الرئيسية / المدونة / أهمية تنظيف مكيفات الهواء

أهمية تنظيف مكيفات الهواء

مكيف الهواء إحدى الأمور الأساسية التي نحتاج إليها في فصل الصيف، تزداد شدة الحرارة ولا تتمكن المراوح الكهربائية وحدها من تبريد وترطيب الجو، وبالرغم من اهمية التكييف في حياتنا الا ان البعض يعزف عن شرائه وتشغيله والسبب في ذلك أن التكييف ربما يكون له دور أساسي في ظهور الأمراض الصحية المزمنة.

أهمية تنظيف مكيفات الهواء باستمرار

أشار عدد من المختصين إلى ضرورة تنظيف مكيفات الهواء بصفة دورية ويفضل تنظيفه مرة واحدة كل أسبوعين، وهذا الأمر له أهمية كبيرة في استهلاك وترشيد الكهرباء، هل تعلم أنك تتمكن من توفير استهلاك الكهرباء بعد تنظيف المكيفات مرة واحدة كل أسبوعين، حيث تصل نسبة توفير الكهرباء الى حوالى 40 %، كما أنك ستحصل على هواء نقي ورطب بدون اى اتربة او شوائب وبهذا تحمي أفراد عائلتك من الأمراض الخطيرة الناتجة عن انتشار الهواء المحمل بالغبار والأتربة داخل المنزل.

خطوات تنظيف المكيفات في المنزل بسهولة

اخبرناكم من قبل بضرورة تنظيف فلتر الهواء في المكيفات ، قبل ان نعرض لكم طريقة تنظيف المكيفات من الأتربة عليك ان تعلم عزيزي القارئ أن الوقت المثالي لهذه العملية هو فصل الربيع وذلك باعتبار ان هذا الوقت لا نقوم فيه بتشغيل التكييف وانما نستعد لقدوم فصل الصيف، تعرف معنا على طريقة تنظيف المكيفات بسهولة في المنزل واليكم الخطوات بالتفصيل وهي كالآتي؛

• أول الخطوات الهامة والتي لا يمكن التغافل عنها هي خطوة فصل التيار الكهربائي عن التكييف قبل تنظيفه، وتعتبر هذه إحدى الخطوات الوقائية لضمان سلامة الشخص الذي يقوم بتنظيف التكييف.
• يفضل أن تتم عملية التنظيف الموتور الخارجي للتكييف المثبت خارج المنزل قبل ان يتم تنظيف الجزء الداخلي، يراعي التخلص من الشوائب والاتربة المحيطة بهذا الموتور لضمان تنقية الهواء وترشيد استهلاك الكهرباء.
• ضرورة استخدام مفك من أجل انتزاع الوجه الأمامي للموتور الخارجي المثبت خارج المنزل، ولا يمكن إتمام هذه الخطوة قبل التأكد من فصل التيار الكهربائي.
• الحرص الشديد عند محاولة ازالة الجزء العلوي من التكييف وذلك لعدم إتلاف الأسلاك الداخلية، كما يمكن فك المروحة من أجل التنظيف ولكن يفضل عدم فكها حتى لا يتسبب ذلك في تلف الموتور او أصابته بأي اذى.
• يمكن استخدام الخل و فوطة مبللة لتنظيف المكيف الكهربائي بسهولة ودون عناء، كما يفضل تشحيم التكييف من الداخل وهي جميع المناطق التي تم تنظيفها ويمكن الوصول إلى كافة هذه المناطق عن طريق التشحيم بالزيت بواسطة بخاخة صغيرة.
• استخدم مكنسة خشبية لإزالة جميع الأوساخ والأتربة العالقة في الجهاز والموتور الخاص بالتكييف، وربما لا تتمكن من ازالة بعض الاوساخ العالقة بالموتور ولهذا يفضل غسلها بالماء والصابون، قبل عملية التنظيف بالماء لابد أن تغطي كافة الأسلاك الكهربائية
• تخلص من الماء المترسب داخل المكيف من الخارج مع مراعاة تنشيف بقايا الماء وذلك من خلال قطعة قماش نظيفة او استخدام المكنسة الكهربائية، وبعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يعاد تركيب التكييف مرة اخرى.
• والان ننتقل الى مرحلة تنظيف التكيف داخل المنزل، نخلع الوجه الأمامي بحرص شديد حتى لا تتضرر الرفوف الموجودة في الوجه الأمامي، ومن ثم نبدأ في تنظيف جميع الملفات والزعانف وكذلك الرفوف باستخدام المكنسة الكهربائية كما أوضحنا من قبل
• احرص على تنظيف خرطوم الماء ولا يمكن إهمال هذه الخطوة، حيث أن إغفال تنظيفها بصفة دورية يؤدي الى انسداد عن طريق تراكم الاوساخ والاتربة بداخله.
• الخطوة التالية تنظيف فلتر المياه وذلك بعد نزع الشبك الأمامي، ويتم تنظيف الشبك باستخدام مكنسة الشفط او مسحه بالماء والصابون، اعادة تركيب الشبكة مرة أخرى، ولابد ألا يعاد تشغيل التكييف الا بعد مرور 24 ساعة على الاقل حتى يجف الماء نهائيا.

اقرا ايضا :

شركة تركيب مكيفات بالرياض

شركة غسيل مكيفات بالرياض