تخطى إلى المحتوى

إرشادات الأمن والسلامة في المطبخ

إرشادات الأمن والسلامة في المطبخ

إرشادات الأمن والسلامة في المطبخ

إن الحوادث المنزلية تخلف وراءها كوارث كبيرة ، وأضرار وخسائر لا يمكن تعويضها ، بالرغم من ذلك يمكن تفادي هذه الحوادث باتباع بعض التدابير السهلة التي تجنبنا الخسائر ، حيث يشمل المطبخ على العديد من الأدوات التي إذا لم نتبع الحرص خلال استعمالها تعرضنا للخطورة ، حيث أن المطبخ يشهد وجود حركة كبيرة به من أجل إعداد الطعام وتقديمه وتنظيفه ، وما إلى ذلك مما يستلزم مراعاة إرشادات الأمن والسلامة داخل المطبخ .

شروط السلامة في المطبخ

  • شدة الإضاءة

تؤكد شركة الرائد للخدمات المنزلية انه يجب التأكد أن الضوء داخل مطبخك مناسب ، ويجعلك ترى الأشياء حولك بوضوح في المطبخ  .

  • نوعية الملابس

ينصح بارتداء ملابس لا تعيق الحركة داخل المطبخ ، ويجب تجنب الملابس ذات الأكمام الفضفاضة ، حتى لا تعرضك للخطر عند تناول أي شيء من على البوتاجاز ، حتى لا تعيق هذه الملابس حركتك أو تلتقط النار أثناء تحركك وتعرض حياتك للخطر ، كما ينصح بارتداء قفازات ضد الحرارة لحمايتك .

  • مقلاة الزيت

مثل القنبلة الموقوتة داخل مطبخك ، لابد من الحذر منها ، فعندما تشعل النار على الزيت يجب عدم تسخينه ، حتى لا يشتعل عند وضع الطعام به ، كما يجب أن تكون المقلاة عميقة وليست مسطحة خصوصا عند استعمال كمية كبيرة من السمن أو الزيت ، لنتفادى أن ينسكب الزيت عليك ويعرضك للحروق لا قدر الله ، أو ينسكب في أرضية المطبخ ويعرضك للتزحلق .

  • طفاية الحريق

لابد أن يكون داخل المطبخ طفاية حريق ، ويتم تثبيتها على الحائط بعيدا عن أيدي الأطفال ، كما يجب معرفة طريقة استخدامها .

  • البوتاجاز

  1. لابد أن يحظى باهتمام خاص كونه من أهم الأجهزة الهامة داخل المطبخ ، التي يتم التعامل معها معظم الوقت من خلال إعداد الطعام ، وغيرها من الاحتياجات اليومية ، لذلك لابد من الاهتمام به وتنظيفه باستمرار ، والعناية اليومية به ، ويجب أن تكون علامات زر التشغيل واضحة لتبين بسهولة وضع الزر هل هو على التشغيل أم أنه مغلق حتى لا يختلط عليكي الأمر .
  2. وكذلك من نصائح التنظيف ، أن يتم تلميعه بفوطة جافة إذا تطاير عليه أي بقايا طعام ساخن أو مادة دهنية يتم إزالتها على الفور ، وإذا انسكب على سطح البوتاجاز خل أو عصير ليمون يجب تنظيفه فورا ولا نتركه حيث يؤثر في لمعان البوتاجاز ويترك بقع سوداء على السطح .
  3. يجب أن نحافظ على سطح الموقد (البوتاجاز) فلا تجر الأواني عليه حتى لا ينخدش ، كما يجب غسل وتنظيف الموقد يوميا والفرن ، حتى لا تتراكم الدهون وفتات الطعام ، ويكون وقودا ، كما أن عدم تنظيف الموقد يؤدي لتكون طبقة لزجة سوداء اللون يصعب تنظيفها .
  4. لذلك يجب تنظيف الموقد يوميا بفوطة مبللة بالماء ، ويجب تسليك عيون البوتاجاز بإبرة ، أو معدن ، كما يجب المحافظة على فرن البوتاجاز بفوطة مبللة بماء ونشادر ، لتزيل البقع وبعد إزالة البقعة يتم التنظيف بفوطة مبللة بماء وصابون ويتم تلميعها وتجفيفها .
  • التهوية

يجب التأكد من التهوية الجيدة في المطبخ ووجود فتحات تعمل على التهوية بشكل جيد داخل المطبخ .

  • التخزين

يجب تخزين المواد الخطرة القابلة للاشتعال خارج المطبخ ، حتى لا تسبب خطر وتشتعل بسبب العوامل الجوية أو التعرض للحرارة .

  • التأكد من عدم وجود تسريب للغاز

يجب التأكد من سلامة اسطوانه الغاز ، ويجب إبعادها عن العوامل الجوية والحرارة ، كما يجب التأكد من عدم وجود تشققات في الخرطوم الذي يصل بين البوتاجاز والأسطوانة ، والكشف عن جود تسريب للغاز باختبار الصابون ، فإذا لاحظنا وجود فقاقيع يكون دليل على تسرب الغاز ، وتجنب الكشف عن تسريب الغاز باللهب حيث يمثل خطورة كبيرة ويعرض الأسطوانة للانفجار .

إرشادات الأمن والسلامة في المطبخ

إجراءات السلامة في المطبخ

  •  السكاكين

يجب الحذر عندما نقوم باستخدام السكاكين ، أو عندما نقوم بتقطيع الخضروات أو اللحوم ، حيث أنها تؤدي للإصابة بجروح إذا لم يكن هناك حذر في استعمالها ، كما أن من وسائل الأمان عدم محاولة الإمساك بالسكينة عند سقوطها ، بل يجب الرجوع للوراء حتى تقع على الأرض دون أن تؤذيك .

  • فتح العلب

يجب الحذر عند فتح العلب لا تستعمل السكينة في الفتح ، حيث تتسبب بجروح خطيرة في الأيدي أثناء فتح العلبة ، ويجب استعمال فتاحة خاصة بذلك .

  • تقطيع الخضروات

يجب الحرص أثناء التقطيع حتى لا تتعرض للأذى ، كما يجب استخدام لوح ليتم تقطيع الخضروات عليه ولوح لتقطيع اللحوم .

الاشتراطات الصحية للمطابخ

  • أدوات المطبخ

لكي تتحقق شروط الأمن والأمان في مطبخك ، يجب اتباع بعض التعليمات البسيطة التي تحمي من أخطار كبيرة ، مثل أن تضع الأواني ، بعيدا عن الموقد ، وكذلك وضع المشابك المستخدمة بالمطبخ لتعليق اللوازم الخاصة بوضع الأواني بعيدا عن الموقد والفرن حتى لا يحدث اشتعال .

  •  الهاتف والمطبخ

إذا كنتي تقومي بإعداد الطعام ، ورن هاتفك أو جرس الباب ، قبل الخروج من المطبخ يجب أن تغلقي النار عن المقلاة أو إناء الطعام ، والتأكد من إطفاء أي مصدر للحرارة ، طالما تركتي المطبخ دون مراقبة ، حتى لا يحدث أي مكروه حتى تعودي وتكملي الطهي بأمان .

إرشادات الأمن والسلامة في المطبخ

إرشادات الأمن والسلامة في المنزل

  • يجب أن يوجد في المطبخ أجهزة إنذار ، وطفاية حريق ، كما يجب أن تمتلك الأسرة ثقافة تشغيل أجهزة الإطفاء ، ومعرفة أنواع الحرائق وطريقة إطفاء كل حريق بالوسيلة المناسبة في الحالات الطارئة .
  • أيضا يجب أن تكون السلالم خالية من أي معوقات تعيق حركة الخروج عند حدوث أي حرائق أو مكروه وضرورة إخلاء المنزل ، كما يجب أن يكون تصميم المنزل على مخرج خاص في حالات الطواري ء ، حيث أنه يسهل الخروج بيسر حتى للأدوار العليا .
  • يجب أن يتم تدريب الأسرة على وضع خطة يقوموا بتطبيقها في الحالات الطارئة ، فمثلا يجب أن يتم توزيع المهام على أفراد الأسرة ، فيكون هناك من يقوم بإنفاذ الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ، ويتم شرح وتدريب الأطفال على التصرف في وقت الخطر وكيفية التعامل بحظر ، وكل ذلك يساعد في انقاذ الأرواح كما يجب الاتصال بالإسعاف والمطافي ، حتى يساعد رجال الإنقاذ في السيطرة على الحريق .

 

 

error: Content is protected !!