الرئيسية / المدونة / اسباب الشروخ في المنازل

اسباب الشروخ في المنازل

اسباب الشروخ في المنازل

يتعرض حياة الكثير من الأشخاص إلى الخطر نتيجة إنهيار المبانى الخرسانية ، و يرجع السبب فى ذلك إلى الإهمال و الغش فى مواد البناء ، و فى الفترة الأخيرة تمكن المهندسين من تصميم أروع المبانى الهندسية ، و تمكنوا من خلال التقنيات الحديثة التعرف على قدرة هذه المبانى على الصمود أمام جميع العوامل الطبيعية التى تتعرض لها ، و من خلال هذا المقال تعرفك شركة الرائد على أهم أسباب إنهيار المبانى و الشروخ التى تتعرض إليها بفعل العوامل الطبيعية ، تابعونا .

أحد أسباب إنهيار المبانى الخرسانية ( الشروخ ) و يشاهد الكثير منا فى بعض المبانى الخرسانية الكثير من الشروخ ، دون أن نعلم الأسباب الرئيسية وراء ظهور هذه الشروخ ، و فى البداية عليك أن تعلم أن هناك نوعان من الشروخ و هما كالاتى .

أنواع الشروخ بالمبانى الخرسانية

  • أولا : الشروخ الإنشائية و هذا النوع من الشروخ هو الأكثر شيوعاً فى المبانى الخرسانية ، حيث أنها تنشأ نتيجة أخطاء المهندسين فى تصميم المبانى و الغش فى مبانى البناء و شراء مواد البناء بأسعار منخفضة و غير مطبقة للمواصفات القياسية ، بالإضافة إلى مخالفة تعاليم الجهات المختصة و بناء المزيد من الطبقات على الرغم من عدم قدرة المبانى الخرسانية على التحمل ، و بهذا المزيد من الأحمال على المبانى الخرسانية و هذا ما يؤدى إلى ظهور الشروخ بها ، و لابد أن يقوم المهندسين بتحديد الأوزان التى يتحملها المبنى أثناء تصميمه ، و من أهم الأسباب التى تؤدى إلى ظهور الشروخ بالمبانى هو إهمال العزل المائى ، و هذا ما يجعل المبانى تتشبع بالماء و بالتالى تتعرض المبانى إلى الرطوبة و هذا ما يؤدى إلى إنهيارها بالكامل .
  • ثانياً : الشروخ غير الإنشائية و هذا النوع من الشروخ خطير للغاية ، حيث أنه ينتج نتيجة العوامل الطبيعية مثل الحرارة أو العوامل الكيميائية ، حيث أن الشروخ تظهر ببعض المبانى نتيجة تفاعل مواد البناء مع بعضها البعض ، و خلال السطور القادمة سنوضح لكم بالتفصيل أسباب ظهور الشروخ بالمبانى الخرسانية .

أسباب ظهور الشروخ غير الإنشائية نخر الخرسانة

  • تتشقق المبانى الخرسانية نتيجة ما يطلق عليه إسم نخر الخرسانة ، و يقوم المهندسين بإعداد الخرسانة من أجل المبانى ، و تصنع هذه الخرسانة من خلال إضافة بعض المواد على بعضها البعض ، و بعد الإنتهاء من تشطيب المبانى ، يؤدى تواجد الماء على سطح المبانى الخرسانية إلى إتحاد المواد البنائية مع بعضها البعض ، و هذا ما يؤدى إلى ظهور الشروخ بالمبانى بسبب تمدد الخرسانة.
  • الأنكماش الحراري و يحدث هذا النوع من الشروخ الغير الإنشائية نتيجة إتحاد الأسمنت مع الماء ، و هذا الإتحاد ينتج عنه حرارة مرتفعة ، و فى هذه الحالة يجب أن يتم التبريد بشكل منتظم حتى لا تتعرض الخرسانة بعد ذلك إلى الأنكماش ، و هذا ما يؤدى إلى ظهور الشروخ ، و لا يجب إهمال الشروخ و التصدعات الدقيقة بالمبانى الخرسانية ، حيث أن إهمالها يؤدى إلى زيادتها و بالتالى تتعرض المبانى للسقوط و الإنهيار.
  • صدأ و تآكل حديد التسليح و يؤدى صدأ حديد التسليح إلى إنهيار المبانى الخرسانية و لذلك يعتبر من أخطر أسباب ظهور الشروخ بالمبانى الخرسانية ، و هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى تأكل و صدأ حديد التسليح ، و علينا أن ندرك أن هذا الأمر فى غاية الخطورة ، و عندما يتعرض الحديد إلى الصدأ يؤدى إلى إحداث ضغط داخلى كبيرة على المواد الخرسانية و بالتالى سقوطها لعدم قدرتها على تحمل هذا الضغط ، و فى حالة تعرض المبنى إلى صدأ حديد التسليح يصبح المبنى مهدد بخطر الإنهيار فى اى لحظة .

طرق حماية الخرسانة من الصدأ والتآكل

لهذا يجب علينا اللجوء إلى وسائل و طرق حماية حديد التسليح من الصدأ و التأكل و التى تتخلص فى النقاط التالية ؛
• دهان الأبوكسى ، و هذه الطريقة هى الأكثر شيوعا و يستخدمها المهندسين بالمبانى التى تتعرض إلى مياه البحر بصورة مستمرة ، و لكنها تصبح غير مجدية فى كثير من الحالات .
• الحديد المجلفن ، و ينصح باستخدام هذا النوع من الحديد لقدرته على تحمل العوامل التى تؤدى إلى صدأ حديد التسليح و تأكله.
• حديد الاستنلس ستيل ، و يمكن إستخدام هذا النوع من الحديد لمنع تأكل حديد التسليح ، و لكن يستخدم فى حالات قليلة ، و السبب فى ذلك إرتفاع سعره مقارنة بسعر الحديد المجلفن .
• حماية الخرسانة من نفاذ الماء و الهواء إليها بإعتبارها من أهم الأسباب التى تؤدى إلى تأكل الخرسانة ، و يلجأ المهندسين إلى هذه الحيلة عن طريق دهن حديد التسليح بمادة غير نافذة من البلاستيك أو المطاط

error: Content is protected !!