الرئيسية / نصائح منزلية هامة / اعراض التسمم بالمبيدات الحشرية

اعراض التسمم بالمبيدات الحشرية

كيف لك أن تساعد شخص مصاب باحد اعراض التسمم بالمبيدات الحشرية؟ يوجد العديد من انواع المبيدات الحشرية المختلفة والتي تختلف فيما بينها من حيث المادة الفعالة وتركيزها داخل المبيد ودرجة السمية الخاصة بها, لكن تتقف الميدات فيما بينها في أن المواد الفعالة علي اختلافها ما هي مواد كميائية  ومركبات عضوية بالغة الخطورة علي صحة الانسان والتي في كثير من الاحيان تؤدي إلي ظهور أعراض التسمم بالمبيدات الحشرية هذه علي الاشخاص الذين لهم تعامل مباشر أو غير مباشر مع المبيد وذلك عند إنتهاك إحتياطات الامان والسلامة وعدم مراعاتها أو التراخي في تطبيقها عند إجراء المعاملة بالمبيد الحشري ، بالاضافة الي أن معظم المبيدات تحتوي علي مادة دي دي تي أو احدي مشتقاتها ( محظورة الاستخدام وفقا لمنظمة الصحة العالمية ) والتي لها تأثير بالغة علي الصحة من تأثيرات مباشرة علي الغدد الصماء والمنظومة الهرمونية فهي تعمل علي إحداث خلل في كل من هرمون الاستروجين والتستوستيرون وما يتبع ذلك من عواقب وخيمة .

أضرار استنشاق  المبيدات الحشرية علي صحة الانسان

يتراوح أضرار استنشاق مبيد الحشرات وذلك طبقا لعدة عوامل من أهمها مدة التعرض للمبيد ، كمية المبيد التي دخلت إلي الجسم أثناء التعرض مدي فاعلية وتركيز المادة الفعالة ومدي أستجابة الجسم لها والتاثر بها أو مقاومتها ويمكن حصر تلك الاضرار في الاتي :-

فتتراوح أضرار استنشاق مبيد الحشرات ما بين حساسية العين او حساسية الجلد مشاكل بسيطة في التنفس ( التعرض الحاد للمبيد) ، الي أن تصل توقف نشاط القلب والفقدان الكامل للوعي .

أهم مظاهر و اعراض التسمم بالمبيدات الحشرية

تتشابة كثيرا أعراض التسمم بالمبيدات الحشرية مع أعراض الاصابة بالانفلونزا ، ويلزم لتشخصها والتعرف عليها من 12-24 ساعة ، وهي تتراوح ما بين الصداع والدخة الغثيان التعرق والارهاق والضعف العام وعدم القدرة علي الحركة وضيق وإنقباض في حدقة العين مشاكل في التنفس وضيق الصدر في الحالات البسيطة إلي أن في الحالات الشديدة إلي الفقد الكامل للوعي وإرتخاء العضلات والارتعاش ونزول إفرازات رغوية من الفم والانف.

وتختلف الاعراض باختلاف طبيعة المادة الفعالة او المركب الكميائي الاساسي داخل المبيد فالمركبات (الفسفورية )

فتأثيرها ينحصر علي الجهاز العصبي فتظهر أضرار استنشاق مبيدات الفسفور العضوي علي هيئة الوخز الشديد في العضلات وارتعاشها يصل الامر الي تشنج العضلات ، وتأثيرات علي الجهاز التنفسي وللدورة الدموية يظهر في صورة أثارة حركية وخلل في الوعي او فقدانه والدخول في غيبوبة وتوقف نشاط القلب .

أما أعراض التسمم بالمبيدات الحشرية المحتوية علي الكلور

فتظهر الاعراض علي هيئة تحسس واحمرار بالعين ، احمرار في الجلد وتهيجة ، السعال ، التهاب بالحلق وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلي الموت .

اعراض التسمم بالمبيدات الحشرية

الاسعافات الاولية للوقاية من اعراض التسمم بالمبيدات الحشرية

كيف يمكنك مساعدة شخص أذا ما ظهر عليه أعراض التسمم بالمبيدات الحشرية ؟

تتلخص عملية الاسعاف في هذه الحالة في نقطتين  :

اولاهما : إيقاف مفعول السم او المادة الفعالة وإبطائة من خلال توفير الظروف التي تزيد من مناعة الجسم وتساعده علي أن يقوي مثل أخراجه المريض أو الشخص الذي تظهر عليه أعراض التسمم بالمبيدات الحشرية من المكان المعامل بالمبيد  علي الفور بمجرد ظهور تلك الاعراض وتعريضه للهواء الطلق لمساعدة علي التنفس في حالة حدوث انسداد في الانف او مجري الهواء حتي لا يدخل في مرحلة الصدمة ويفقد وعيه .

تجريده من الملابس والمعدات الخاصة بمعاملة المبيد للتخلص من أثار المبيد وعدم زيادة الجرعة التي يتعرض لها .

ثانيهما : التخلص من السم او المادة الفعالة للمبيد وذلك من خلال تعريض المصاب للماء الجاري بعد انتزاع الملابس التي يوجد عليها أثار المبيد .

وفي حالة التسمم عن طريق البلع فيجب ضرورة التوجة الي اقرب طبيب علي الفور وعمل غسيل للمعدة .

ضرورة زيادة كمية التبول وادرار البول للتخلص من أثار السم داخل الجسم وذلك من خلال شرب الكثير من السوائل او الحقن بمدرارات البول .

كيفية الوقاية من أعراض التسمم بالمبيدات الحشرية

التعرض إلي أعراض  التسمم بالمبيدات الحشرية  من استنشاق او ملامسة للجلد اوالبلع ووصوله إلي الجهاز الهضمي من الامور ذات الخطورة البالغة علي صحة الانسان لذا تنصح شركة الرائد لمكافحة الحشرات انه يجب أن تراعي احتياطات الامان والسلامة عند التعامل مع المبيدات الحشرية وتوخي الحذر وعدم التراخي في مثل هذه الامور واليك بعض النصائح التي يجب إتباعها للوقاية من أعراض التسمم  بالمبيدات الحشرية 

يجب إختيار المبيدات ذات مواد فعالة أقل خطورة وسمية علي صحة الانسان والحيوان وسلامة البيئة .

لابد من القراءة الجيدة للتعليمات المرفقة بعبوات المبيد للتعرف علي طبيعة المادة الفعالة وتركيبها ومدي خطورتها وسميتها وتطبيق إحتياطات الامان والسلامة الموصي بها قبل رش المبيدات الحشرية .

لابد من ارتداء ملابس والمعدات الخاصة بعملية الرش والتعرض للمبيد من قفازات وكمامات واحذية وملابس وخاصة في حالة المبيدات التي تصل وتنفذ إلي الجسم من خلال الجلد والتخلص من هذه الملابس فور الانتهاء من عملية الرش والتعامل مع المبيد .

لابد من الحرص علي غسل الايدي جيدا والتنظيف فور حالات التعرض للمبيدات الحشرية  .

ضرورة وضع المبيدات بعيدا عن متناول الاطفال في أماكن بعيدة ومغلقة .

عدم إعادة استخدام عبوات المبيد الحشري حيث أن أثار المبيد تظل باقية أو استخدامها في تخزين المواد او الحبوب الغذائية ، او عدم أستخدام الاطباق او الاواني في خلط وتخفيف المبيد الحشري .

مصدر : 1

اقرا ايضا :

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

error: Content is protected !!