الرئيسية / المدونة / التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب والزيوت الطبيعية

التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب والزيوت الطبيعية

التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب والزيوت الطبيعية

هل يحدث أن يكون الضعف هو أقوى أسباب البقاء ، نعم ، يمكننا تقبل هذا المبدأ عند الحديث عن عالم الحشرات ، تلك الكائنات التي على الرغم من ضعفها وضآلة حجمها تستطيع أن تشكل هما كبيرا وخرابا واسعا إذا غزت منزلك ، ولعل تفسير ذلك أن الصراع من أجل البقاء في عقيدة الحشرات قد ترجم إلى ثلاثة سلوكيات خطيرة وهي : التماس الطعام والغذاء في أي مكان من أجل البقاء على قيد الحياة ، والعيش في مجموعات كبيرة تحمي بعضها البعض ، و تطوير مقاومتها بشكل مستمر من خلال التخفي والاختباء وصد المبيدات ، وهو ما يفسر لماذا تشكل مكافحة الحشرات كل هذه الصعوبة ، ومع ذلك هناك من التدابير والحيل الطبيعية ما يمكن التسلح به ليتم القضاء على الحشرات نهائيا ، تابع القراءة لتتعرف عليها بشكل مفصل على طرق التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب والزيوت الطبيعية .

التخلص من الحشرات المنزلية باستخدام الزيوت الطبيعية

لدينا مجموعة من الزيوت الطبيعية المركزة التي تشترك في مجموعة من المميزات ، وهي كونها زيوت عطرية فواحة ، يبقى أثرها في المكان لفترات كبيرة ، علاوة على نفور وتضرر الحشرات منها ، هذه الزيوت بإمكانها أن تؤدي الكثير من الوظائف في منزلك ، فهي تعمل كمعطر طبيعي ، وطارد للحشرات بأنواعها ، ومنظفات طبيعية للأسطح كذلك ومضمونة صحيا أيضا ، ومن أهم هذه الزيوت : زيت النعناع و زيت القرفة  و زيت البرتقال و زيت الليمون و زيت النيم وغيرها الكثير ويتم استعمالها بإحدى الطرق الآتية التي توضحها لك شركة الرائد للخدمات المنزلية :

  • الطريقة الأولى : وضعها بدلا من المبيد السائل في أجهزة طرد الناموس الكهربائية ، والجدير بالذكر أن من أفضل الزيوت لهذه المهمة أي طرد الحشرات الطائرة هو زيت اللافندر .
  • الطريقة الثانية : تطبيق نوع الزيت المفضل لك على مجموعة من كرات القطن وتوزيعها في أركان المنزل وفي الخزائن ، وتجديدها كلما جفت .
  • الطريقة الثالثة : تطبيق الزيوت من خلال الرش بعد تخفيفها بالماء وتعبئتها في زجاجة اسبراي .
التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب
التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب

التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب 

تعمل بعض الأعشاب العطرية مثل النعناع و البابونج وغيرها كأعداء طبيعية للحشرات ، ويمكنك استغلال ذلك من خلال نثر بعض من هذه الأعشاب في منزلك سواء جافة أو خضراء ، فالبابونج معروف عنه أنه طار طبيعي للسحالي الصغيرة ( الوزغ ) ، كما تعمل عشبة النعناع على طرد النمل و الصراصير وهى من اشهر طرق  التخلص من الحشرات المنزلية بالاعشاب .

 

مبيدات طبيعية للتخلص من الحشرات

  1.  البوراكس : مادة كثيرة الفوائد فيما يتعلق بالتنظيف وإبادة الحشرات ، تتميز بمفعولها الفتاك بالحشرات ، وتعتبر ذات سمية أدنى من المبيدات الحشرية الكيميائية التجارية ، يمكنك استخدامها لإبادة الحشرات في منزلك بإحدى طريقتين :
  •  الطريقة الأولى : تستهدف الحشرات في الأماكن البعيدة عن الغذاء ، مثل عتبات ومداخل المنزل ، أو خزائن الكتب و أماكن تخزين قطع الاثاث الزائدة وحول بالوعات الصرف الخارجية ، وفي هذه الحالة يتم توزيع مسحوق البوراكس  في صورته الأولية ولكن يراعى أن تكون مناطق التطبيق جافة .
  • الطريقة الثانية : وهي طريقة أكثر فاعلية ، تستهدف القضاء على الحشرات في المطابخ ، من خلال صياغة البوراكس في عجينة سهلة التثبيت في الأركان يمتد مفعولها لفترات طويلة ، وتصنع هذه العجينة باستخدام ربع علبة من البوراكس مع معلقتين من الدقيق أو اللبن الجاف والماء .

التخلص من الحشرات باستخدام بيكربونات الصوديوم

من المعروف أن مادة بيكربونات الصوديوم هي مادة غذائية لها الكثير من الخواص التي تجعل منها منظف طبيعي ممتاز علاوة على نشاطها ضد الحشرات ، وهو ما يجعلها مرغوبة بشدة للعمل ضد الحشرات في المطابخ ، وبكل بساطة يمكنك خلط مقدار من كربونات الصوديوم مع قليل من السكر ( السكر لجذب الحشرات ) ووضعها في أغطية علب بلاستيكية صغيرة وتوزيعها في أرجاء مطبخك والخزائن للتخلص من النمل والصراصير .

 

كيفية الوقاية من الحشرات المنزلية

1 ـ إزالة الجاذبات الطبيعية التي تغري الحشرات بغزو منزلك ، مثل :

ـ القمامة المتراكمة في المحيط الخارجي للمنزل ، فهي لا تجذب فقط أنواع الحشرات الزاحفة والطائرة كلها  ، بل وأيضا القوارض والمتطفلات الأكبر حجما .

ـ الرطوبة الزائدة في المنزل والحرارة المرتفعة ، والمقصود بالرطوبة هنا هو بخار الماء الزائد الذي يعتبر سببا جوهريا في النشاط الحشري والبكتيري والفطري في أي مكان ، وينجم البخار الزائد في المنازل من فشل نظام التهوية والتبريد .

ـ تسربات السباكة والصرف ، سواء الظاهرة التي تعمل على جذب حشرات معينة مثل النمل والصراصير وغيرها او التسربات التي تصب في التربة العميقة والتي تعمل على جذب حشرة النمل ألبيض الخطيرة .

2 ـ حماية مداخل ونوافذ المنزل جيدا بعمل الآتي :

ـ تثبيت شاشات من السلك المعدني الضيق على النوافذ والأبواب التي تطل على الفناء أو الحديقة .

ـ تثبيت شريط من المطاط في أعقاب أبواب المداخل وحوافها لمنع اختراق الحشرات الصغيرة .

ـ تفقد المنزل من الخارج باستمرار لاكتشاف أي شقوق ومعالجتها .

3 ـ التنظيف المستمر للمنزل و الذي يشمل بشكل ضروري :

ـ حصد الأتربة والغبار بانتظام من الأرضيات وجميع الأسطح خاصة السجاد ، فالغبار أكثر ما يحفز وجود حشرة العث المسببة لحساسية الصدر.

ـ تنظيف الأرضيات باستخدام المكنسة الكهربائية لمنع وجود أي بقايا للأطعمة أو الفتات على ألرضيات يمكن أن تجذب الحشرات .

ـ تنظيف الحمامات والحفاظ على جفافها باستمرار ووضع أغطية محكمة للمصارف .

4 ـ تخزين الأغذية في أماكن مرتفعة عن الأرض مغلقة جيدا ، جيدة التهوية .

5 ـ عدم ترك أي أغذية مكشوفة ، والاهتمام بنظافة الأماكن المهملة مثل أسفل الأحواض .

error: Content is protected !!