الرئيسية / المدونة / التخلص من الطحالب في المسابح

التخلص من الطحالب في المسابح

كيفية التخلص من الطحالب في المسابح

باعتباره مسطح مائي مكشوف وغير متجدد يصاب المسبح ببعض الملوثات الشائعة التي تطول المسابح في العادة ومن أهمها نمو وتكاثر الطحالب به ، الأمر الذي يرجع في كثير من الأحيان إلى رداءة نظام الصرف في المسبح وارتفاع الرقم الهيدروجيني وعدم التنظيف العميق للجدران والقاع ، ورغم ذلك يبقى الحل بسيط والقضاء على المشكلة في متناول اليد فقط أتبع الإرشادات التي نقدمها لك شركة الرائد افضل شركة تنظيف منازل بالدمام هنا بعد قراءة التحذيرات جيدا و طرق التخلص من الطحالب في المسابح .

طرق التخلص من الطحالب في المسابح

يحتوي هذا المقال على إرشادات خاصة بطريقة تطهير المسابح والقضاء على الطحالب باستخدام مواد كيميائية ، وقبل الشروع في تطبيق أي من هذه الإرشادات يجب الالتزام بالآتي :

  1. استخدم فقط المطهرات المخصصة للتعامل مع مياه المسابح .
  2. اتبع توجيهات الاستخدام الموجودة على العبوات .
  3. لا تقدم أبدا على إضافة الماء إلى المواد الكيميائية المستخدمة ، لتجنب ما يصدر عنها من غازات سامة وحروق خطيرة ، والعكس هو ما يجب فعله وهو إضافة المواد الكيميائية إلى الماء للتخفيف وذلك في أحواض مستقلة قبل إضافتها إلى المسبح مباشرة .
  4. يجب ارتداء نظارات وقفازات واقية قبل العمل .
  5. من الضروري للغاية قياس نسب كيمياء الماء في المسبح بعد المعالجة بالمواد الكيميائية للتحقق من صلاحية الماء للاستخدام ، ( درجة الحموضة لا يجب أن تتجاوز 7.5 ) .
  6. لا يفضل تخزين الزائد من المواد الكيميائية في منزلك ، أو وضعها في عبوات غير عبواتها الأصلية أو تركها في متناول الأطفال ، في مواد قاتلة .

التخلص من الطحالب في المسابح

كيفية القضاء على الطحالب الخضراء في المسبح

الطحالب هي الكائنات النباتية الصغيرة التي تنمو في البرك هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الطحالب التي يمكن أن تصيب المسابح هي :

  1. الطحالب الخضراء GREEN POOL ALGAE :

وهذا النوع من طحالب حماما السباحة هو الأكثر شيوعا ، لأنه ينمو بسبب :

  • عدم وجود الصرف الصحي المناسب في حوض السباحة .
  • فشل نظام الترشيح بالمسبح .
  • درجة الحموضة العالية في مياه المسبح .

هذه الطحالب قادرة على تحويل حماما السباحة الخاص بك بالكامل إلى اللون الأخضر ، بل قد تراها عائمة بشكل حر في مياهه .

  • يتركز هذا النوع من الطحالب على جدران حمام السباحة وعلى السلالم الخاصة به أو في القاع ، وربما يتركز فقط في بعض البقع التي لا يكون فيها دورة المياه نشطة .
  • وللتخلص من الطحالب الخضراء في المسبح يكفي استخدام نوع من المطهرات المخصوصة لحمامات السباحة مثل ( الكلور ) أو حمض الهيدروكلوريك .
  1. الطحالب الصفراء YELLOW POOL ALGAE :
  • هو نوع من الطحالب التي يمكن أن تتواجد في المسبح ولكن بشكل أقل من الطحالب الخضراء .
  • إنها ثاني أنواع الطحالب شيوعا في المسابح .
  • تتركز في البقع التي لا يصلها ضوء الشمس بشكل كاف .
  • وهذا النوع من الطحالب يصعب التخلص منه بجرعة عادية من المطهر ، بل إن قتله يحتاج إلى صدمة حمام السباحة بجرعة عالية من الكلور والحمض ، وإلا سوف تضطر إلى مقاتلتها مواسم طويلة .
  1. الطحالب السوداء BLACK ALGAE :
  • الشيء الجيد في هذا النوع من الطحالب هو ندرة وجودها ، فهو أسوء أنواع الطحالب على الإطلاق .
  • هذه الطحالب تبدو بقع سوداء داكنة على جدران المسبح ، لديها قدرة على حماية نفسها وجذورها قوية للغاية .
  • تنمو الطحالب السوداء في عمق الفواصل الأسمنتية بين بلاط حمام السباحة .
  • تماما مثل الطحالب الصفراء يمكن أن تظهر الطحالب السوداء في مسبحك على الرغم من وجود صرف سليم ورعاية مستمرة .
  • وللقضاء على الطحالب السوداء يحتاج الأمر إلى التعامل معها باستخدام الفرش القوية إلى جانب المطهرات .

طرق التخلص من الطحالب في المسابح

كيف اتخلص من الطحالب في المسبح ؟

هناك عدة مستويات لوجود الطحالب في أحواض السباحة وعلى أساس اختلاف هذه المستويات تختلف طريقة معالجتها ، على النحو التالي :

  1. من أكثر العوامل المحفزة لنمو الطحالب في أحواض السباحة ارتفاع درجة الحموضة ، وفي هذه الحالة لا يكون الكلور العادي فعالا ، إذا يحتاج خفض الرقم الهيدروجين ( درجة الحموضة ) إلى استخدام حمض الهيدروكلوريك بما لا يقل عن 1 : 2 لتر ، بمعدل ا لتر كل 24 ساعة .
  2. صدمة الكلور : كما يتطلب التخلص من طحالب المسبح أيضا إلى صدمة مياه المسبح بجرعة كبيرة من الكلور بمقدار 2 كوب او ما يعادل 400 جرام من الكلور الحبيبي ، أو باستخدام أحواض من الكلور مكونة من 15 لتر من الكلور بنسبة 20 % والباقي ماء .
  3. تعمل المواد الكيميائية المضافة على قتل الحالب وتطهير مياه المسبح ببطء ، ولكن إلى جانب ذلك قد يستلزم الأمر كحت الجدران باستخدام الفرش .
  4. بعد بضعة أيام من إضافة جرعات المطهرات الصادمة إلى مياه المسبح ، يجب اختبار المياه للتحقق من مستويات الحموضة التي لا يجب أن تزيد عن 7.5 درجة .
  5. في حالة تفاقم وجود الطحالب في حوض السباحة إلى الدرجة التي يتحول لونها إلى اللون الأسود ، هنا يجب أن تدرك أنك في حاجة إلى إضافة كمية زائدة من المواد الكيميائية المطهرة لتعمل كصدمة قوية لقتل الطحالب نهائيا ، ويكون ذلك بإضافة 2 : 3 لتر من الحمض على مدى 48 ساعة ، ثم إضافة 2 : 3 كوب من الكلور الحبيبي .
  6. قد يكون اللون الداكن في المسبح خاصة في القاع ناتج عن كثرة الرواسب من أتربة ولملوثات أخرى ، لذلك يجب تنظيف المسبح جيدا بالطرق المعتادة قبل معالجة الطحالب ، مثل استخدام المكنسة الكهربائية الخاصة بتنظيف المسابح .

 

تطهير المسابح باستخدام مادة الفلوك ( الفلوكولانت )

مادة الفلوك هي مادة كيميائية تأخذ جميع الجسيمات الصغيرة في حمام السباحة خاصة الطحالب وتستقر بها في قاع الحوض ، ليكون من السهل شفطها باستخدام المكنسة الروبوتية الخاصة بتنظيف المسابح ، وتتلخص طريقة استخدامها في :

  1. إغلاق المضخة وتشغيل الصمام الخاص بإعادة تدوير الماء في المسبح للمساعدة في خلط المادة الكيميائية ، مع إيقاف تشغيل الفلتر لتجنب مرور العوالق السميكة من خلاله .
  2. إضافة الجرعة الموصى بها من مادة الفلوكولانت إلى المسبح ، وهي تأتي في شكل مسحوق .
  3. ترك المادة تعمل في الماء من الليل حتى الصباح التالي ، بعدها يمكنك استخدام المكنسة الروبوتية في حصد الرواسب المترسبة في قاع الحمام .

مصدر: 1

ومن مقالاتنا النفيدة ايضا : كيفية التخلص من الطحالب الخضراء في خزان المياه

error: Content is protected !!