الرئيسية / نصائح منزلية هامة / الحساسية من النمل

الحساسية من النمل

الحساسية من النمل

النمل حشرة سوداء صغيرة ، و يوجد أنواع عديدة من القبائل و فصائل النمل حيث ينتمي النمل لعائلة الفورميسيدي و هي عائلة حشرية تنتمي إلى الحشرات غشائية الأجنحة و التي ينتمي إليها النحل و أنواع عديدة من النمل  ، و تبلغ أنواع النمل 9000 نوع من أنواع النمل المختلفة حول العالم .

التي تنتشر في فصل الصيف و الربيع للبحث عن الطعام ، حيث يتغذى على أي طعام مكشوف و على كل شيء كما يتغذى عل النمل الميت ، و لكن لا يأكل النمل نفس نمل فصيلته ، و تتمكن النملة من قرص الإنسان مسببه له ألم و قد تختلف درجات الألم من بسيطة إلى خطيرة على حياة الإنسان و ذلك لاختلاف أنواع النمل التي قد تؤدي لظهور الحساسية ، حيث تقوم النملة بحقن الشخص الذي تقرصه بمادة كيميائية تسمى حمض الفورميك أو النمليك ، و هذا الحمض هو المسئول عن ظهور الحساسية ، و قد تختلف درجة الحساسية من شخص لآخر ، و أيضا حسب نوع النملة .

أعراض لدغة النمل

يتعرض الأشخاص لقرصة النمل ولكن رد الفعل يختلف من شخص لأخر وخصوصا الأشخاص المصابين بالحساسية و هذه الأعراض هي:

  • ظهور طفح جلدي مكان قرصة النمل .
  • يحدث تورم في الذراعين أو في القدمين ، و في أماكن قرصة النمل .
  • حدوث حكة شديدة بسبب تهيج الجلد و تستمر حالة الالتهاب من نصف ساعة و حتى ساعة .
  • يظهر قيح و صديد في دوائر ملتهبة مليئة بسائل و ذلك خلال 8 ساعات و حتى 24 ساعة .
  • قد يتورم مكان قرصة النمل فقط أو الذراع بالكامل .

أنواع النمل

يوجد العديد من أنواع النمل مثل النمل الفرعوني والنمل الناري و النمل الأسود ، و الذي لا يكون مسالما ، فقد تؤدي لدغة النمل للذهاب للمستشفى ، و بالفعل قد حدث ان تسبب النمل الأسود في إصابة العديد من الأشخاص لردات فعل الحساسية التي استدعت الذهاب للمستشفى ، حيث تنقل بعض أنواع النمل للبكتريا و تسبب عدد من الأمراض و التي يتم علاجها طبيا .

النمل الفرعوني الأصفر

حذر الأطباء الأشخاص من لدغة النمل الفرعوني و خصوصا الأشخاص الذين يعانون من وجود مشاكل في التنفس ، حيث تؤثر نوعية النمل الفرعوني على التنفس لدى هؤلاء الأشخاص ، و فهو يتسبب في صدمات وردات فعل حساسية ، و مشاكل تنفسية تستدعي النقل للمستشفى ،  لذلك لابد من القضاء علية في أماكن تجمعه في المنزل حيث ينجذب للأماكن الأكثر رطوبة والأكثر دفئا ، مثل المطبخ أو الحمام ، أو في تشققات الحائط ، و لهذا يجب القضاء عليهم في أماكن تجمعهم .

النمل الناري

تتسبب عضة النمل الناري في التورم بالإضافة لتشنج المعدة ، و الدوخة و الغثيان ، مما تجعل الشخص المصاب  يحتاج العلاج بالهستامين من أجل التخلص من أثار العضة واستعمال بعض الكريمات المعقمة .

الحساسية من النمل

انتشار النمل الأسود ( السمسوم ) في السعودية

وقد حذر أستاذ دكتور محمد بن صالح الخليفة بهيئة التدريس في كلية العلوم قسم علم الحيوان بجامعة الملك سعود ، من خطورة لسعة النمل الأسود ( السمسوم) بالسعودية و الذي انتشر في السعودية مؤخرا ، حيث تؤدي لدغة النمل لإصابات خطيرة للشخص قد تصل لوفاة الشخص حيث يتعرض عند قرصه من النمل لحقن مواد مسببة للحساسية و سامه ، و مواد أكثر تعقيدا حيث تحوي أفزازات النمل الأسود على مادة الاستيل كولين و الذي يزيد من ردة الفعل العصبية للجسم .

بالإضافة على الهستامين و الأنزيمات و الأحماض الأمينية ، و يختلف تأثير قرص النمل الأسود من شخص لآخر على حسب عمر هذا الشخص ، فنجد أن الأشخاص الأصغر في العمر و الأقل في الوزن ، و الأشخاص المرضى هم أشد تأثيرا من غيرهم ، و قد تتدرج آثار لسعة من نمل (السمسوم) من عدم الارتياح  ، لتصل عند الشخص الأكثر حساسية إلى الموت .

وتستمر أعراض قرص النمل من عدة دقائق و حتى بضعة أيام ، حيث تتوقف على شدة الإصابة ، وهل يعاني الشخص من حساسية أم لا ، حيث ان الشخص الذي لديه حساسية يحدث له أعراض شديدة مثل الصداع و الدوخة و فقدان الوعي ، و قد تستمر هذه الأعراض عدة ساعات ، و يعتبر النمل الأسود من أشد الأنواع خطورة ، حيث يقوم نمل (السمسوم) بحقن الجسم بكمية من السم ، و التي تؤدي لصدمة فجائية ينتج عنها عدم السيطرة على التنفس ، و هبوط شديد في ضغط الدم ، و الدخول في غيبوبة و قد ينتهي الأمر في النهاية لوفاة هذا لشخص .

وقد انتشر النمل الأسود في عدد من الدول العربية مثل السعودية و قطر و دولة الإمارات ، مما جعلها تسجل ضمن الحشرات الأكثر خطورة على صحة الإنسان ، و لذلك يجب مكافحته والقضاء عليه للتقليل من خطورته .

علاج قرصة النملة السوداء

نظرا لشدة الأعراض التي تسببها قرصة النمل ، يجب على الشخص تطهير المكان المصاب و غسل مكان قرصة النمل بماء وصابون ، أو استخدام أي مطهر مع أهمية وضع أكياس الثلج على مكان الإصابة ، وفي حالة وجود تورم يتم تناول حقن مضادة للهيستامين سواء عن طريق الفم أو الحقن  .

وفي حالة ظهور بثور على الجلد يجب عدم هرش هذه البثور حتى لا يحدث خدوش وعدوى لهذه البثور ، و يجب استخدام الكريمات الملطفة و المسكن للألم  .

وقد يحتاج أن يتم علاج قرصات النمل باستخدام بعض المواد للعلاج وتخفيف الألم قرص النملة باستخدام بعض المواد الموجودة في البيت مثل:

يمكن وضع عصير الصبار مكان قرصة النمل حيث يعمل على القضاء على أي عدوى لقرصة النمل ، ويعمل على تخفيف الألم .

أو استعمال عصير الخيار .

يمكن وضع أكياس الشاي في ماء مغلي ونتركه يبرد ثم ندهن مكان الألم .

يمكن وضع شرائح البصل على مكان قرصة النمل .

من الأفضل استخدام مكعبات الثلج لتخفيف الالتهاب ثم دهن المنطقة بزيت النعناع أو زيت اللافندر .

 

ومن الممكن إضافة عصير الليمون على المكان المصاب حيث يعمل على تسكين الألم ، أو القرنفل ، أو وضع عصير الثوم ، أو وضع شرائح الخيار جميع ما سبق يعمل على تسكين الألم و تخفيف شدة الالتهاب ، بينما في الحالات الشديدة يكون العلاج السريري وحقن الإينيفرين أمر هام و ضروري .

مكافحة النمل

نظرا لخطورة هذه الحشرة يجب مكافحتها و القضاء عليها ، يجب وضع المواد الغذائية التي تجذب النمل داخل أواني ونملأ حوله ماء بكيروسين ، كما يجب القضاء على تجمعات النمل في الشقوق بسدها أو في الحدائق بصب حمض الكربوليك او الكيروسين على عشوش النمل و يتم تغطيتها بالتراب ، ومن الممكن إضافة المواد السامة القوية والمبيدات الحشرية على المحلول السكري الذي ينجذب إليه النمل ورش الأماكن التي يعيش فيها النمل  .

وشركة الرائد افضل شركة مكافحة النمل الابيض و الاسود بالدمام تقضي على جميع انواع النمل المختلفة بافضل المبيدات ، وبضمان عدم العودة مرة اخرى ، اتصل الان .

error: Content is protected !!