الرئيسية / المدونة / كيفية الوقاية من التسمم بالمبيدات الحشرية

كيفية الوقاية من التسمم بالمبيدات الحشرية

كيفية الوقاية من التسمم بالمبيدات الحشرية إذا كنت معرض للتعامل مع المبيدات الحشرية في حياتك اليومية فمن المؤكد أنك معرض لخطر الإصابة بالتسمم من تلك المبيدات نتيجة احتوائها على العديد من المواد الكيميائية التي تستخدم في علاج الامراض النباتية والقضاء على الأعشاب الضارة والآفات التي ينتج عنها تلف النبات كما تقضى على الطفيليات التي تسبب تآكل النباتات ورغم استخدامها كعلاج ووقاية للنباتات فالمبيدات ضارة بصحة الانسان، لذلك يجب على المستخدمين أخذ الاحتياطات اللازمة واتباع طريقة الاستخدام والجرعات المحددة المكتوبة على العبوة ومعرفة طرق الوقاية من التسمم بالمبيدات الحشرية والتي ستتعرف عليها بالتفصل في هذا المقال من خلال الإجابة على تلك الاسئلة.

ما هي أسباب التسمم بالمبيدات الحشرية ؟

في البداية يجب معرفة ما هي الأسباب التي تؤدى إلى الاصابة  بتسمم المبيدات لمعرفة طرق الوقاية من التسمم بالمبيدات فالسبب الرئيسي الذى يجعل من المبيدات مواد سامه أن المواد الكيميائية التي توجد في المبيدات هي مواد تٌستخدم للتخلص من الآفات الضارة والقضاء على الحشرات والطفيليات التي تتسبب في تآكل النباتات وكل تلك الكائنات حية وتتضرر بفعل المواد السامه التي تحتوى عليها فبالتالي هي سامه ومضره بصحة الانسان ولذلك من المهم جدا معرفة كيفية الوقاية من التسمم بالمبيدات.
ويحدث التسمم بالمبيدات بنسبة كبيرة جدا عن طريق امتصاص الجلد المواد الكيميائية الموجودة داخل المبيدات وذلك في حالة استخدام مبيدات سائلة فيسقط الرذاذ على الجلد أو القدم مما يؤدى إلى حدوث أضرار بالغة ويستغرق ظهور أعراض التسمم عن طريق الجلد حولي 24 ساعة.
ومن أخطر الأسباب التي تؤدى إلى التسمم بالمبيدات هي تنفس واستنشاق الهواء الذى يحتوى على كمية كبيرة من المواد الضارة التي تحتوى عليها المبيدات وذلك في حالة استخدام المبيدات البودرة أو المبيدات البخارية.
وإذا كنت تتناول الطعام أو تدخن أثناء عملية استخدام المبيدات فحتما انت معرض لتناول المبيدات بجانب وجبتك، أو ترك المبيدات في متناول الأطفال يسبب ذلك التعرض للتسمم بالمبيدات.

كيف تعرف إنك  مصاب  بتسمم المبيدات؟

في حال تعرضك إلى الإصابة بالتسمم بالمبيدات فيمكن أنك مصاب عن طريق ظهور بعض الاعراض لذلك يجب فورا إجراء الفحص الطبي اللازم للوقاية من التسمم بالمبيدات وذلك في حالة شعورك بالصداع المصاحب للإرهاق أو الدوخة والغثيان والتعرق الشديد وقد تتشابه أحيانا أعراض التسمم بأعراض البرد والانفلونزا ويمكن أن تشعر أنها أعراض خفيفة ولكن تجاهلها وعدم اتباع طرق الوقاية اللازمة من التسمم بالمبيدات يؤدى على مضاعفات بالغة الخطورة، أو يمكن أن تشعر بالضعف وعدم القدرة على تحريك أطرافك والشعور بضيق في الصدر ويمكن أيضا أن تشتد الاعراض وتصل إلى إفرازات من الفم والانف وفقد الوعى.

ماذا تفعل في حالة ظهور أعراض التسمم بالمبيدات عليك؟

في حالة ظهور الاعراض الخاصة بتسمم المبيدات على أحد الأشخاص العاملين فكل ما عليك التفكير به هو إيقاف أنتشار هذا السم في جسمه.

فإذا تعرض الجلد لسقوط المواد الكيميائية السامة التي توجد في المبيدات كل ما عليك هو غسل الجلد بماء فاطر ومواد مطهرة بشكل مستمر لمدة 10 دقائق حتى تزيل أثار المبيد من على الجسم وتمنع الجلد من امتصاصه، وإذا كان عن طريق التنفس يمكن أن يجلس الشخص في مكان به هواء نقى بعيد عن المبيدات واستنشاق بعض الروائح الطبيعية كالريحان والنعناع، أما في حالة البلع فيجب أن يجرى غسيل معدة في الفور أو الإجبار على حدوث القيء حتى يطرد السم من معدته ويمكن أخذ حقنه مدره للبول أو شرب كميات كبيرة من السوائل للتخلص من السموم والوقاية من التسمم بالمبيدات بسرعة.

ما هي طرق الوقاية من التسمم بالمبيدات الحشرية ؟

– من أهم طرق الوقاية من التسمم بالمبيدات الحشرية هو ارتداء الملابس الواقية مثل ارتداء القناع والقفاز العازل أثنا التعامل مع المبيدات وذلك لحماية جسدك من أي امراض جلدية أو استنشاق مواد سامه.
– يجب عليك عدم تناول الأطعمة أو الشراب أثناء التعامل مع المبيدات لتتجنب اختلاط طعامك بالمواد الكيميائية السامة والضارة لجهازك الهضمي، كذلك تجنب تخزين المبيدات في أماكن تخزين مياه الشرب أو الأطعمة وذلك من أسلم طرق الوقاية من التسمم بالمبيدات.

– عليك أيضا التأكد من تاريخ الصلاحية المكتوب على العبوة وأنها مازالت صالحة للاستخدام حتى لا تصبح المواد الكيميائية فيها أكثر خطورة وحتى تتبع الوقاية من التسمم بالمبيدات والحفاظ على صحتك وعلى صحة النباتات.

-تجنب لمس المبيدات بيدك ثم وضعها على عينك أو فمك بصورة مباشرة حتى لا تدخل المواد الكيميائية الضارة بسرعة إلى تلك الأماكن الحساسة وتصيبها بأمراض خطيرة لذلك يجب عليك غسل يديك جيدا في حالة تعرضها للمبيدات وأبعادها عن عينيك وفمك للوقاية من التسمم بالمبيدات

-يجب عليك أيضا أن تقوم بالكشف والمتابعة الطبية بشكل مستمر للوقاية من التسمم بالمبيدات واكتشاف أي اضرار بشكل مبكر لسهولة معالجتها.

– عليك توفير الما النقي والمواد المنظفة في مكان العمل بجانبك حتى تتمكن من التخلص من المبيدات التي قد تسقط على جلدك وتلك من افضل الطرق التي تساهم في الوقاية من التسمم بالمبيدات.
– عدم وضع المبيدات في عبوات لا يٌوضح عليها أنها مخصصة للمبيدات وغير مدون عليها التعليمات الخاصة بالاستخدام وتاريخ الصلاحية وكل المعلومات اللازمة للمستخدم، وذلك لحماية المستخدمين وحتى لا يتعرض غير المستخدم لمخاطر الإصابة لتسمم المبيدات لجهله بكيفية التعامل مع تلك المبيدات ومدى خطورتها.

-وإذا كان لديك أطفال يجب عليك تخزين المبيدات في أماكن بعيدة عن متناول أيديهم حتى تساهم في الوقاية من التسمم بالمبيدات ولا تتسبب في تعريضهم للخطر البالغة.

في النهاية يجب عليك معرفة خطورة المواد التي تتعامل معها واتباع النصائح الأزمة الوقاية من التسمم بالمبيدات وإجراء الإسعافات الأولية في حالة الشعور بأعراض التسمم للحفاظ على صحتك.

اقرا ايضا :

افضل شركة رش مبيدات بالدمام 

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

error: Content is protected !!