الرئيسية / المدونة / انواع الحشرات النافعة للانسان

انواع الحشرات النافعة للانسان

انواع الحشرات النافعة للانسان

يوجد نوعان من الحشرات فهي إما حشرات طائرة أو زاحفة، وهناك أنواع منها تقوم بالحفر في الأرض لبناء بيوتها وأخرى تعيش في أغصان الشجر وبين النباتات، وأغلبية الحشرات تعيش بجماعات في مكان واحد، وهناك حشرات تفضل العيش وحدها، ويمكن أن تتواجد الحشرات في المنزل أو بالحديقة وقد تكون مزعجة ومؤذية ولكن هناك حشرات أخرى مفيدة لنا ومن أشهرها حشرة النحل التي تجلب لنا العسل، وسوف نتعرف معاً في هذا المقال عن انواع الحشرات النافعة للانسان التي يمكننا الاستفادة منها فتابعوا معنا.

أمثلة على الحشرات النافعة للإنسان

من أهم الحشرات نفعاً للإنسان هي التي يحصل على المنتجات الصناعية والتجارية منها مثل العسل والحرير، ومن أهم الحشرات نفعاً ما يلي:

  • حشرة الدعسوقة تعتبر من الحشرات النافعة والتي تقوم بأكل كمية كبيرة من المن والعث وغيرها من الحشرات الضارة بالإنسان.
  • النحل وله دور كبير في عملية تلقيح النبات لإكثار إنتاج الفاكهة فضلاً عن أنه يوجد نحل مفترس يساعد على القضاء على الآفات.
  • البق وهو يشبه الخنفساء وله قرون الاستشعار ولونه أخضر يوجد لديه بقع سوداء بركبته يقوم بتخليص الأشجار من مخاطر العناكب السامة.
  • حشرة أبو مقص ولونها بني من مميزاتها أنها تمتلك مقص من الخلف يساعدها على التقاط الفريسة ومن فوائدها للإنسان أنها تقوم بالقضاء على المن وبيوض بعض الحشرات الضارة .
  • البرغشة الصفراء وهي من الحشرات التي تمتلك قرون استشعار وتقضي على حشرة المن بالتحديد.
  • حشرة بق الزهور ولونها أحمر مائل للبني وتشبه الخنفساء وتوجد بأواخر فصل الربيع وهي مفيدة في أكلها للحشرات القرمزية مثل العث والمن واليسروع ويرقة سوسة الزهر وبق الكابسد.
  • حشرة ذبابة النمس بنية اللون وتشبه الدبور وتقوم بالقضاء على اليسروع وهي تنجذب أكثر إلى نبات الشمر والشبت.

الحشرات النافعة

انواع الحشرات النافعة

أولاً: حشرة نحل العسل

وهي من الحشرات النافعة للإنسان ويبلغ عدد أنواعه إلى ما يقرب من عشرون ألف نوع، ويوجد بكل مكان على سطح الأرض ماعدا القطب الجنوبي، ويعمل على إنتاج العسل والذي يتغذى عليه الإنسان، فضلاً عن تلقيحه للأزهار مما يساعد على إنتاج الفواكه المختلفة، كما تدخل منتجات النحل في عدد كبير من الأدوية والعلاجات الطبية.

 

ثانياً: دودة القز

دودة القز هي حشرة مفيدة ومهمة جداً فهي مسؤولة عن إنتاج الحرير والذي يتم بيعه بالأسواق بسعر باهظ، و تعتبر دودة القز مصدر أساسي لإنتاج الحرير الطبيعي خصوصاً في جنوب شرق آسيا.

 

ثالثاً: حشرة الدعسوقة

ويوجد لها أسماء متعددة فهناك من يطلقون عليها اسم أبو العيد، والخنافس، وذات الرداء الأحمر، وهي من الحشرات صغيرة الحجم والتي تعيش بكثرة في الحقول، وتوجد الدعسوقة بشكل منتشر في موسم الحصاد، وهي مفيدة في القضاء على الحشرات الضارة.

 

رابعاً: حشرة الخنفساء

وهي حشرة لها القدرة على تهوية التربة، وتسميدها وتغذيتها لأنها تستطيع تحويل المواد المعقدة إلى مركبات تغذي التربة ويسهل امتصاصها منها، ويوجد أنواع مختلفة من الخنافس تقوم بمهاجمة ذبابة الجذور وتقضي على الحلزونات أيضاً.

 

خامساً: حشرة أسد المن

وهي من الحشرات التي تقوم بجذب حشرات المن الضارة وتتغذى عليها، وتكثر في الحقول الزراعية وخصوصاً بأماكن زراعة لسان الثور ونبتة الشبت.

 

سادساً: بعض من أنواع العناكب

هناك أنواع من العناكب مفيدة وتساعد على التخلص من الحشرات المؤذية ومن أهمها هي التي تتخلص من الذباب والبعوض، ويمكن العناية بهذه الأنواع من العناكب بالمنزل وتربيتها لهذا الغرض أو استخدامها في مكافحة الحشرات الضارة بالمزارع العضوية.

 

سابعاً: الذبابة الطنانة

والذبابة الطنانة مفيدة بشكل كبير في قدرتها على التخلص من الحشرات الضارة مثل حشرة المن وهي تعيش بالأرض أو بالجدران المصنوعة من الطين، وهي تشبه النحلة وتظهر بالتحديد في فصل الصيف.

 

أهمية الحشرات النافعة للبيئة والإنسان

هناك تصنيفات من الحشرات فمنها ماهو نافع ومنها ماهو ضار، وسوف نركز هنا عن الحشرات النافعة والتي تفيد البيئة والإنسان، وتنتمي الحشرات بكل أنواعها إلى فصيلة سداسية الأرجل وهي موجودة بكل بقاع الأرض ومنها ما يعيش في المنازل والحدائق، ومنها ماهو مفيد بشكل كبير للإنسان وله ضرورة لوجوده، كما يمكنها مساعدة المزارع على إنتاج ثمار بشكل أكبر.

كيف تقدم الحشرات النافعة خدمات للإنسان؟

يمكن للحشرات النافعة الموجودة بكل مكان سواء بالمنزل أو بمكان العمل أو بالحديقة أن تقدم خدمات كبيرة للإنسان ومن أهمها عسل النحل والذي يقدم بطريقة غير مباشرة خدمات له عن طريق إنتاج العسل وتخليصه من وجود الحشرات الضارة مثل الخنافس، ويمكن لعدد كبير أخر من الحشرات النافعة أن تقوم بإنتاج من المنتجات الزراعية والصناعية أعداد كبيرة، وهناك حشرات يعتبرها الإنسان ضارة ولكنها مفيدة مثل بعض أنواع العناكب التي يتم استخدامها في المكافحة الحيوية بالمزارع، وفي الفترة الأخيرة صار عدد من العلماء يعتبرون أن كل أنواع الحشرات تعتبر مفيدة ونافعة لكل من الإنسان والبيئة ولا يجب القضاء عليها ولكن لا يمكن تطبيق ذلك خصوصا إذا كانت من الحشرات المزعجة مثل الصراصير والنمل والبق وغيرها من الحشرات المؤذية.

أشهر أنواع الحشرات النافعة

  • حشرة بق القرصان

وهي من الحشرات الصغيرة التي تشبه الخنفساء إلى حد كبير ولونها أحمر وتطهر بفصل الخريف والربيع، وتساعد على قتل اليرقات والمن واليسروع والعث.

  • حشرة أم أربعة وأربعين

وهي من الحشرات التي يعتبرها الكثيرون ضارة بسبب لدغتها القوية ولكنها مفيدة في مهاجمة الحشرات الضارة مثل الحلزونات والحشرات الزاحفة.

  • بعض أنواع البق

هناك بعض من أنواع البق المختلفة مثل بق الزهور وبق ذو الركب السوداء مفيد فهو يساعد على القضاء على حشرات المن و العث وبعض الحشرات الصغيرة، و حتى تتواجد بالمكان لابد أن لا يكون هناك أي مبيد حشري يقضي عليها حتى تساعدك في القضاء على الحشرات الضارة الأخرى، وأفضل طريقة للتخلص من الحشرات الضارة هو ترك الحشرات النافعة تقوم بواجبها نحوها عن طريق أكلها و التغذي عليها.

 

error: Content is protected !!