الرئيسية / المدونة / تعطير المنزل بالنباتات المنزلية العطرية

تعطير المنزل بالنباتات المنزلية العطرية

تعطير المنزل بالنباتات المنزلية العطرية

جميعنا يحب النباتات الخضراء ، سواء في المنزل أو في خارج المنزل ، لا يختلف اثنان على جمال الخضرة ، حيث أنها تمنح الراحة النفسية و الشعور بالأمان ، و لذلك يستخدم البعض النباتات الخضراء داخل المنزل لأنها تعطي منظرا جميلا و تضيف إحساس في أركان المنزل ، بالإضافة أن هذه النباتات تعمل على تجديد الهواء داخل المنزل و تمنحه الحيوية ، و لذلك يجب اختيار النباتات العطرية ذات الرائحة الذكية التي تعمل على تعطير المنزل و تجعل رائحته جميلة ، حتى وإن كانت مساحة منزلك صغيرة يمكنك أن تضع نباتات مناسبة في شرفة الغرفة أو أي مكان بالمنزل .

أسماء لبعض النباتات العطرية

يوجد أنواع عديدة من النباتات العطرية ، التي تمنح رائحة ذكية في المكان ، و يمكن وضعها في المنزل ، و يكون من الرائع أن نستخدم النباتات التي تمنحنا رائحة جميلة و شكل جميل و أيضا يكون لها استخدام سواء في المنزل أو كعلاج ، حيث أن هناك بعض النباتات الطبية المفيدة في المنزل و التي لها شكل و رائحة جميلة و بذلك تكون قد جمعت جميع الفوائد لهذه النباتات العطرية المفيدة ، و سوف نذكر لكم عدة أنواع من هذه النباتات العطرية التي يمكن وضعها في المنزل و الاستفادة منها ، توضحها لك شركة الرائد كمايلي:

تعطير المنزل بنبات اللافندر

يتميز نبات اللافندر أنه يتحمل الجفاف ، و تحتاج هذه النبتة إلى الأماكن المعرضة للشمس ، و لابد من مراعاة هذه النبتة بالتخلص من أي أزهار ذابلة ، حتى تقوم النبتة بإنتاج عناصر جديدة من زهرة اللافندر ، كما أن الأزهار الذابلة تظل محتفظة برائحتها ، لذلك من الممكن جمعها ووضعها في وعاء في أي ركن بالمنزل أو بجانب السرير لتعطر المكان .

تعطير المنزل
تعطير المنزل

تعطير المنزل بالياسمين العراتلي

و يطلق عليه أيضا نبتة العسل ، وينتمي هذا النبات للفصيلة الخمانية ، و هو من نباتات الزينة المتسلقة و أوراقها كبيرة ، كما يمتاز برائحته العطرة الجميلة و التي تعطر المكان و تنتشر في المنزل .

نبات إبرة الراعي

نبات ابره الراعي تنتمي لفصيلة الغرنوقيات ، و هو من النباتات العطرة التي تتميز برائحتها الجميلة و عطرها الفواح ، التي عند وضعها في المنزل تجعله يفوح عطرا .

الغاردينيا

أصل النبات يعود لبلاد الصين ، و هذه النبتة تنتمي لفصيلة الفوية ، و هي من أنواع نبات الزينة ، و هي دائمة الخضرة ، و تزهر أيضا زهور بيضاء و تتميز برائحتها الذكية  .

الفــــل

هذا النبات يحتاج الري يوما بعد يوم في الصيف بينما يحتاج الري مرتين أسبوعيا في الشتاء ، و عند زراعته في المنزل تكون أزهارة مدة محدودة فقد لمدة شهرين ، حيث أنه يفضل أن يزرع بأرض مفتوحة بالحديقة ، مثل الورد البلدي لكي يكون أزهاره مثمرة .

تعطير المنزل بنبات القرنفل

من النباتات التي تفوح رائحة ذكية ، و يوجد منه ألوان مختلفة ، و يحتاج القرنفل للتربة الرملية ، كما يحتاج ضوء الشمس المباشر و نرويه يوما بعد يوم في الصيف ، كما أن القرنفل يستعمل للقضاء على آلام الأسنان حيث أنه مسكن قوي ، عندما يتم وضعه مباشرة على اللثة يعمل على تسكين الألم ، كذلك يستخدم من أجل علاج المفاصل وآلام العظام وتسكين ألمها .

النباتات الطبية التي يمكن زراعتها داخل المنزل:

يمكنك زراعة النباتات الطبية التي تجعلك تمتلك صيدلية تستخدمها للعلاج من بعض الأمراض مثل آلام المعدة و نزلات البرد ، و سوف نوضح أهم النباتات المفيدة للصحة و يمكنكم زراعتها في البيت ونرشح لكم هذه النباتات:

النعناع

هو من النباتات العطرية و الطبية الجميلة ، التي نستخدمها في الشاي ، فتعطي له رائحه وطعم جميل ، و يتم إضافته إلى الشاي و استخدامه في الطبخ نظرا لنكهته الطيبة ، هذا فضلا على الخواص الطبية لهذا النبات ، فهو يستخدم كمهدي ء للأعصاب ، و لألام البطن أو الشعور بالمغص .

الميرمية

هي عشبه تتميز برائحتها العطرة ، و مفيدة في تقوية الذاكرة ، و يتم وضعها في الشاي لتعطي رائحة و نكهة جميلة ، كما يجب وضع نبتة المرمرية في مكان معرض للشمس .

الريحان

يعتبر الريحان من أكثر النباتات المنتشر راعتها داخل المنزل حيث أنه ينمو بسرعة فضلا على سهولة زراعته التي تتم في أ وقت من العام ، و هو مفيد لعلاج السعال و نزلات البرد و أيضا يستخدم في علاج التهاب الحلق و الحمى ، كما أنه يحتوي على أملاح معدنية و فيتامين ايه  .

البقدونس

يتم استخدام البقدونس في عمل الأطباق المفيدة و اللذيذة من الأطعمة ، حيث أنه يحتوي على الأملاح المعدنية و الفيتامينات ، و من الناحية العلاجية له عدة فوائد منها تقوية الجهاز المناعي و تنظيف الكلى ، يحتاج الري و ويحتاج التعرض للشمس يوميا لمدة 5 ساعات  و من الممكن أن تضعه في الظل بقية اليوم ، و بالرغم أن نموه بطيء إلا أنه عندما يزهر يكون مذاقه أفضل من الذي تشتريه بالأسواق .

الصبار (ألوي فيرا)

هذه النبتة يمكن وضعه بالشرفة ، و هي لا تحتاج أي عناية سوى أن تسقيها بالماء كل فترة ، ولابد من وضعها بأصيص فخار افضل من الأصيص البلاستيك ، و يجب أن يكون معرض للشمس و في الشتاء يجب حمايته من البرد .

هذا النبات مفيد جدا للبشرة والجروح والعناية بالشعر ، حيث يتم اخذ المادة الهلامية الموجودة داخل الأوراق وهي غنية بالأنزيمات و الماء مما يعالجها مناسبة لعلاج البشرة من الإجهاد وتجديد الخلايا .

البابونج

يمكن زراعة هذه النبتة في المنزل مع الحرص لعدم تعرضه لأشعة مباشرة من الشمس ، و هو من النباتات الطبية المفيدة جدا ، و تحتاجه في المنزل ، حيث انه يقضي على القلق ويساعد على عملية الاسترخاء ، و يفيد القلب ، لذلك يجب وضعه في مكان مناسب و تقوم باستخدامه لصنع الشاي .

مقالات ننصح بزيارتها : شركة تنظيف منازل بالدمام

 

error: Content is protected !!