الرئيسية / نصائح منزلية هامة / حيل متطورة للحفاظ على نظافة المنزل

حيل متطورة للحفاظ على نظافة المنزل

حيل متطورة للحفاظ على نظافة المنزل

لا تقف حيل تنظيف المنزل ومهاراته عند حد ، خاصة مع تطور مفهوم التنظيف و تقنياته التي تهدف في الأساس إلى معالجة مسببات التلوث الصحي غير الظاهرة ، وعدم الاقتصار على التنظيف السطحي ، وللحفاظ على نظافة المنزل ، وضعت الكثير من النظريات والأساليب ، جمعنا أكثرها أهمية وفاعلية لنفيدك بها .

الاعتماد على جهاز تنقية الهواء للتخلص من الغبار والملوثات :

أنظمة تنقية الهواء توظف بشكل فعال لتحسين نوعية الهواء داخل الأماكن المغلقة ، من خلال قدرتها على امتصاص الغبار والملوثات التي يحملها الهواء ، فتخفف أعراض الحساسية والربو ، كما يقلل من روائح الدخان والطهي ، ولكنها تحمل في مساحة محدودة ، فإذا قررت الاعتماد عليها في منزلك ، فلابد من تخصيص جهاز لكل غرفة .

تخلص من السجاد :

في معظم المنازل ، يكون السجاد إلى حد بعيد هو أكبر خزان للغبار ، فهو مصدر ضخم للألياف والوبر يمتص الغبار مثل الإسفنج العملاق ، ويعيد نشره في الهواء مع كل خطوة عليه ، لذلك سيكون من الأمور الصحية تقليل المساحة التي يسيطر عليها السجاد في منزلك ، فلا داعي للسجاد والموكيت الذي يشغل المساحة من الجدار للجدار ، والاعتماد أكثر على الأرضيات الصلبة مثل السيراميك والرخام والخشب وغيرها ، فهي أسهل في التنظيف و أقل نشاطا في جذب الملوثات فيكفي مسحها بممسحة رطبة بدلا من الكنس تجنبا لإثارة الغبار .

ضع البطانيات والوسائد في مجفف الملابس :

البطانيات والوسائد والمنسوجات الأخرى مثل الستائر ، لا تمتص الغبار والملوثات فقط وإنما أيضا تعمل على تخليقها ، بما تخلقه داخل أنسجتها من ظروف مواتية لتكاثرها ، خاصة الستائر التي تستقبل الكم الأكبر من الغبار من فتحات الهواء ومراوح السقف ، لذلك لابد أن يكون غسيل البطانيات والمفروشات والستائر إجراء سنوي على الأقل ، إن لم يكن موسميا ، على أن يكون تنظيف شاملا بالاعتماد على البخار للتطهير ، أما المفروشات غير القابلة للغسيل الرطب ، فيمكن التخلص مما بها من غبار بوضعها في مجفف الملابس بدون حرارة مع فوطة رطبة لمدة 20 دقيقة ، سوف تعمل حركة تراجع وتدفق الهواء على شفط الغبار والوبر وتعمل الفوطة الرطبة على جذب الجسيمات مثل الوبر والشعر وغيرها .

استخدام الصابون السائل أو الجل في العناية الشخصية :

بالمصطلحات الكيميائية ، بعض أنواع الصابون ليست صابون حقيقي ، خاصة تلك التي تترك تلك البقع الجيرية اللعينة على الأحواض والصنابير ، ولضمان تقليل اتساخ حمامك بهذه البقع ، عليك بالاعتماد على الصابون الذي يأتي في شكل سائل أو جل ، لأن تركيبه لا يحتوي على تلك المواد الثقيلة المسببة للبقع .

استخدام أقمشة الميكروفيبر للحفاظ على نظافة المنزل :

بدلا من ريشة الغبار التقليدية أو الأقمشة الجافة ، تتوفر الآن أقمشة الميكروفيبر للتنظيف ، هي أقمشة لينة ناعمة تنجح في جذب الغبار بسهولة ، على عكس الأقمشة التقليدية التي تسبب احتكاك جزيئات الغبار بالأثاث ، وهي أقمشة قابلة للغسل والتنظيف ولكن تجنب المبيضات واحرص على التجفيف التام لها .

وتتوافر أقمشة التنظيف الميكروفيبر في الكثير من المنتجات والأدوات المخصصة لتنظيف المراوح والستائر والأرضيات ومتوفرة في العديد من المتاجر .

استخدام المنظفات الطبيعية :

توفر المنظفات الطبيعية بديلا آمنا غير مكلف للمنظفات الكيميائية ، فضلا عن سهولة تحضير منظف طبيعي واحد ليناسب أغراض متعددة في التنظيف ، ومن بين المنظفات الطبيعية الفعالة التي تغنيك عن كثير من عبوات التنظيف باهظة الثمن ، اخترنا لك هذه الوصفة :

في دلو صغير أخلط 1 كوب من الخل الأبيض ، و3 ملاعق من البوراكس ، و1 جالون من الماء الساخن و2/1 كوب من الصابون السائل ، مع إضافة 10 أو 15 نقطة من زيت عطري مثل زيت الليمون أو زيت اللافندر ، بعد التحضير يعبأ المنظف في زجاجات وتملأ ويستخدم من خلال رشاشة ، هذا المنظف سيدوم في منزلك لفترة كبيرة ، لتستخدمه في الحفاظ على نظافة المنزل ، تنظيف الخشب والبلاط والزجاج .

خلع وتنظيف الأحذية قبل الدخول إلى المنزل :

أكثر من نصف الغبار في منزلك يدخل عن طريق النوافذ والأبواب والفتحات وفي باطن حذائك ، فقط فكر في المكان الذي تمشي فيه قبل دخولك إلى المنزل ، ( المراحيض وشوارع المدينة ومواقع البناء وما إلى ذلك ) ستدرك أنك تحمل الكثير من مسببات المرض إلى أفراد أسرتك عندما تدخل إلى المنزل مرتديا حذائك ، ولتجنب هذا الخطر ، وللحفاظ على نظافة المنزل ، عليك وضع ممسحة خشنة في مدخل المنزل مع إقناع نفسك بالتخلي عن حذائك عند الباب واستبداله بآخر نظيف خاص بالمنزل .

 

احتفظ ببعض النباتات الخضراء داخل المنزل :

تقوم النباتات بوظيفة رائعة في امتصاص الملوثات الداخلية بشكل طبيعي ، علاوة أيضا على امتصاص الروائح غير المرغوبة ، إذ أن بإمكان النباتات الخضراء أن تمتص ما يصل إلى 80 % من الفورمالديهايد في غرفة واحدة .

 

الحفاظ على مستويات الرطوبة الصحية في المنزل :

مستوى الرطوبة في الأماكن المغلقة لابد أن يبقى منحصرا ما بين 40 و50 % للمساعدة في خفض الكهرباء الساكنة التي تحفز من تمسك الغبار بالأسطح وجعلها أكثر صعوبة في التنظيف ، علاوة على اعتبار الرطوبة الزائدة المسبب الرئيسي لنمو العفن في منزلك ، ولذلك لابد أن تحتفظ بمقياس هيدروميتر رخيص ، لقياس درجات الرطوبة باستمرار .

الجفاف الدائم والتهوية المستمرة يحافظ على نظافة المنزل :

بإمكان بقعة ماء صغيرة أن تحوي عدد كبير من البكتريا إذا أهملت في مكان مغلق ، لذلك فإن تجفيف الأسطح بشكل مستمر خاصة في المطابخ والحمامات ، يحافظ على المنزل خالي من البكتريا ويحد من جذب الحشرات كذلك .

قم بزيارة خدماتنا الاخرى في شركة الرائد للتنظيف : ارخص شركة تنظيف منازل بالاحساءشركة تنظيف منازل بمكة – شركة تنظيف منازل بالدمام

error: Content is protected !!