الرئيسية / المدونة / طرق تنظيف المنزل قبل الاعياد والمناسبات

طرق تنظيف المنزل قبل الاعياد والمناسبات

            قائمة شاملة للتنظيف الموسمي للمنزل

عندما تقرر تنظيف منزلك بشكل شامل في فترات تغيير الفصول أو قبيل الأعياد والمناسبات ، قد يكون العمل في غياب دليل تسترشد به في التنظيف ليقول لك من أين تبدأ ، ويرتب الأولويات ويضع يدك على الأساسيات التي يجب أن تتبعها و طرق تنظيف المنزل ، هو أصعب من العمل نفسه ، لذلك قمنا بإعداد قائمة شاملة لجميع أساسيات التنظيف وكذلك الخطوط العريضة التي يجب السير عليها لضمان عملية تنظيف ناجحة .

 

قائمة أساسيات التنظيف المنزلي :

  1. تجنب استخدام نافخ الأتربة ( البلور) في تنظيف الغبار ، لتجنب انتشار الأتربة في المكان ، فضلا عن المخاطر الصحية التي تسببها هذه الطريقة من حيث استنشاق الأتربة والميكروبات التي تحملها ، وتتزايد الخطورة مع وجود حالات مصابة بحساسية الصدر في المنزل .
  2. تتم تجربة أي مادة من مواد التنظيف على جزء صغير غير واضح من السطح المراد تنظيفه لضمان عدم تأثيرها السلبي على السطح أو تفاعلها معه ، حتى المواد الطبيعية الصديقة للبيئة المستخدمة في التنظيف المنزلي لها الكثير من الضوابط التي يجب الوقوف عليها قبل الاستعمال ، فيحذر مثلا خلط الكلور والنشادر لما ينبعث عن تفاعلها من غازات سامة قد تؤدي إلى الموت ، وكذلك يحذر استخدام الخل في تنظيف أرضيات الرخام أو الجرانيت لأنه يعمل على تآكلها ، كما يتم استخدام الليمون والخل في تنظيف السجاد بحرص شديد لأنها مواد لها خواص مبيضة .
  3. عند تنظيف العفن المتكون على الأسقف أو الجدران لابد من ارتداء كمامة على الأنف وكذلك نظارة واقية ، ويتم تطبيق مبيد مناسب للفطريات أولا ، ويجب البعد تماما عن التفكير في فرك العفن الناشف بل يجب استخدام المكنسة الكهربائية في ذلك لتجنب انتشار العفن في المنزل والتأثير الصحي على أفراده ، ثم الحرص على تفريغ كيس المكنسة وتنظيفه بعيدا عن المنزل .
  4. يجب التركيز في اعمال تنظيف المنزل على الاعمال التي لا نتطرق إليها بشكل يومي أكثر من غيرها ، مثل تنظيف المراتب وتعريضها للشمس ، الاستعانة بجهة متخصصة لجلي البلاط والرخام ، تنظيف الحديقة وسطح المنزل ، صيانة الأجهزة الكهربائية ، وتنظيف خزانات المياه .
  5. عند تخزين ملابس وأغراض الشتاء أو الصيف يجب الحرص على تنظيفها وتجفيفها وتعطيرها بشكل جيد لتجنب اجتذاب الحشرات أو تلف أنسجتها .
  6. قد يكون من الضروري الاستعانة بشركة تنظيف متخصصة إذا كانت مساحة المنزل كبيرة أو عدد أفراد أسرتك كبير ، الأمر الذي يصبح معه من الصعب الإلمام بجميع أعمال النظافة المطلوبة .

 

قائمة أعمال التنظيف الموسمي الأساسية ، و طرق تنظيف المنزل قبل الاعياد :

 

أولا: إزالة الغبار عن جميع الأسطح

تستخدم المكنسة الكهربائية لجمع الأتربة والغبار الذي يكسو الأسطح المختلفة ، أما بالنسبة للغبار الممتزج بالدهون والذي يغلف الأسطح في المطبخ فبإمكانك القضاء عليه باستخدام مزيل للدهون (مع الحرص أن يكون خاليا من المذيبات ) .

ثانيا : تنظيف الفواصل بين السيراميك وبلاط الأرضيات

تتكون الفواصل بين السيراميك وبلاط الأرضيات من مادة أسمنتية شديدة المسامية ، وهذا ما يجعلها نشطة في اجتذاب الأوساخ ،  فضلا عن الجراثيم والملوثات التي تتراكم فيها مع الوقت ، أما عن تنظيفها فيتم على حسب درجة الاتساخ :

  1. إذا كان الاتساخ سطحي يتم تنظيفه باستخدام أحد المنظفات المتخصصة ، أو معجون كربونات الصوديوم مع الماء ، وذلك بدعك الفواصل بفرشة أسنان قديمة ، ثم الشطف جيدا بالماء .
  2. إذا كانت الفواصل قديمة ومتآكلة بحيث تعمقت فيها الأوساخ ، يفضل في هذه الحالة تنظيفها قدر المستطاع ثم العمل على حقنها باستخدام الأسمنت الأبيض ، لتبدو وكأن البلاط قد تم تركيبه للتو .

ثالثا : تنظيف السجاد

عند التفكير في تنظيف السجاد يكون لديك خيارين أساسيين في التنظيف الأمن وهما :

  1. تنظيف السجاد باستخدام آلة الشامبو الدوارة ، أو آلة استخراج الماء الساخن والتي تعمل على الغسيل العميق لألياف السجاد وتعقيمه ، وذلك بالنسبة للسجاد المصنوع من الألياف الصناعية المقاومة لامتصاص الماء .
  2. الاستعانة بخدمة تنظيف السجاد المتخصص ، وذلك في حالة السجاد المصنوع من الصوف أو الحرير بما في ذلك السجاد الشرقي .رابعا : تنظيف الرفوف

يستلزم تنظيف الرفوف بطريقة صحيحة ، إخلاء كل ما عليها أولا من كتب أو تحف وخلافه ، ثم تنظيفها من الغبار جيدا باستخدام ريشة الغبار أو استوكات الأقمشة القطنية ثم تلميعها بقليل من ملمع الأخشاب ، وتنظيف الأغراض التي تم إخلائها قبل وضعها عليها .

خامسا : تنظيف الأثاث المنجد ( الكنب والمجالس )

بما أن عامل الاتساخ الأول للأثاث المحتوي على منسوجات مثل الكنب وكراسي السفرة وغيرها ، هو الغبار ، فإنه من أولويات تنظيف هذا النوع من الأثاث هو استخدام المكنسة الكهربائية لشفط ما تراكم عليه من أتربة ، مع التركيز على الزوايا والأركان وكذلك نزع أكياس الوسائد المجهزة بسحاب (سوستة ) وغسلها بالماء البارد ورصد البقع ومعالجتها بمواد تنظيف مناسبة .
سادسا : صيانة وتلميع الأثاث الخشبي

قد تكتفي في الأيام العادية بمسح الأسطح الخشبية وحواف الأثاث فقط لإزالة الأتربة والغبار ، وهذا وغن أعطاك نتائج فورية وسريعة فإنه لا يجب أبدا أن يريح ضميرك تجاه أثاثك الخشبي ، خاصة وان من أكثر عوامل تدهور الخشب المعالج هو احتكاك ذرات التراب الخشن بسطحه والذي يتم عند مسحه بشكل اعتيادي كروتين يومي ، الأمر الذي يفقده بريقه ويسرع من تآكل طبقة المعالجة السطحية المصقولة ، لذلك فمن الضروري تضمين صيانة الأسطح الخشبية بما في ذلك الأبواب والنوافذ ، في قوائم التنظيف الموسمي ، وتعتمد صيانة الأسطح الخشبية وتلميعها على الآتي :

 

  1. تفقد قطع الأثاث جيدا بحثا عن أي خدوش عميقة أو كسور ، للعمل علة إصلاحها سواء باستخدام الغراء بالنسبة للكسور أو الشمع لحقن الخدوش والشقوق .
  2. استخدام ملمع متخصص للأخشاب والعمل على تطبيقه على كامل الأسطح للتنظيف والتلميع وأيضا ليكون طبقة واقية على الخشب تحافظ عليه أكبر وقت ممكن .

كما يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية الآمنة في تنظيف وتلميع الأخشاب مثل الخل المخفف بالماء أو زيت الليمون وغيرها .
سابعا : تنظيف الأماكن المهملة

ومعظم الأماكن المهملة هي أماكن يصعب الوصول إليها ، مثل مراوح السقف أو النجف وقمم الأبواب وإطارات النوافذ ، لذلك ينبغي أن يكون لها نصيب من الاهتمام ، فمن اليسير استخدام قطعة من القماش القطني مبللة بقليل من الماء في جمع الغبار من على هذه الأسطح  أو استخدام ريشة الغبار وتكرار العملية لحين التنظيف التام .

 

ثامنا : صيانة أجهزة الحريق والتكييف و فلاتر الماء

وهي جميعا من الأجهزة التي لا ينبغي تجاهل صيانته حتى يتحقق الغرض منها :

 

  1. تغيير بطاريات أجهزة الإنذار الخاصة بالحريق .
  2. تنظيف فلاتر أجهزة التكييف وصيانتها .
  3. تغيير شمعات فلاتر الماء والتحقق من عملها بشكل جيد .

 

تاسعا : تنظيف الستائر

ويتم تنظيف الستائر على حسب نوع خامتها وتصميمها ، فالستائر البسيطة يمكن فكها وغسلها بالماء البارد غسيل يدوي ثم تجفيفها وتركيبها ، أما الستائر المعقدة التي يصعب فكها وتركيبها فيمكن استخدام آلة التنظيف بالبخار لتنظيفها وتجفيفها في الحال .

عاشرا : تنظيف الأرضيات
تختلف الوسيلة المستخدمة في تنظيف الأرضيات تبعا لنوعيتها ، فالارضيات الرخام أو الجرانيت ، يتم تنظيفها باستخدام الماء والفرشاة مع مادة متخصصة ، أما الأرضيات الخشبية فيمكن صيانتها بسهولة من خلال استئجار آلة تلميع وجلي الباركيه في حالة الاتساخ الشديد أو تلميعها باستخدام أحد معاجين تلميع الأخشاب في حالة الاتساخ الخفيف .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!