الرئيسية / المدونة / طرق مكافحة ذبابة الخيل

طرق مكافحة ذبابة الخيل

طرق مكافحة ذبابة الخيل

يعتبر الذباب بكل عام من الحشرات المزعجة للبشر ، وبالأخص ذبابة الخيل المؤذية والخطيرة والتي توجد في أماكن كثيرة بالعالم ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الصفات العامة لفصيلتها ولكيفية القضاء عليها و  طرق مكافحة ذبابة الخيل و التخلص من لدغاتها المؤلمة فتابعوا معنا .

معلومات عن ذبابة الخيل

هي تشبه في شكلها الذبابة المنزلية وتظهر بولنها الأسود والبني ، ويوجد لها عيون قزحية اللون ، وهناك بعض الفصائل منها تمتلك أجنحة سوداء وأخرى تمتلك أجنحة شفافة ، أما حجم الذبابة فيتراوح من 75 . إلى 1 .25 بوصة طولية .

ذبابة الخيل ولدغها للإنسان

ذبابة الخيل يمكنها أن تلدغ الإنسان وتتغذى على دمه وتنقل له العدوى الطفيلية والفيروسية وبذلك يتعرض من لدغته الحشرة للخطر وتلتهب المنطقة المصابة ويظهر عليها بقعة حمراء .

طرق علاج لدغات ذبابة الخيل

  •  لابد من تنظيف المكان الذي لدغته الذبابة .
  •  يتم وضع مرهم أو كريم مضاد حيوي بإستمرار حتى يقل الألم والتورم والإحمرار .
  •  إذا ساءت الحالة فلابد من مراجعة الطبيب لأن هناك أشخاص يتعرضون لضيق في التنفس وظهور طفح جلدي بسبب اللدغة .

الصفات العامة لفصيلة ذبابة الخيل

إن عدد أنواع ذبابة الخيل يصل إلى أكثر من 2 .500 نوع ، ويطلق عليه أيضاً ذباب الغزال ، أو الذباب الأخضر ، ويوجد منه ألوان مختلفة وحجمه متوسط إلى كبير ، ويصل طول الحشرة البالغة منها من 20 إلى 30 سم ، وهي ذات جسم ثقيل وقوي ورأسها كبير وعيونها واسعة ، ويتغذى ذكر ذبابة الخيل على رحيق الأزهار وعلى حبوب اللقاح أيضاً ، أما الأنثى فتقوم بمص الدماء وخاصة الماشية والخيل والحيوانات الثدية بشكل عام والتي تمتلك دم حار ، ويوجد لها قرون إستشعار قصيرة بثلاث حلقات ، وصدرها عريض به شعيرات رقيقة مع وجود خطوط عليها ، أما بالنسبة للبطن فهي عريضة ومكونة من سبعة حلقات ومغطاه بشعيرات مثل الصدر تماماً .

بالنسبة لبيض ذبابة الخيل فهي إسطوانية الشكل مدببة الأطراف ويتم وضعها على هيئة كتل بالنباتات المائية في المستنقعات والبرك والبحيرات الصغيرة ، ويفقس بعد مرور عشرة أيام على وضعه ، أما اليرقة فتكون طويلة ومدببة الأطراق بها رأس غير كامل النمو منسحب لداخل الصدر قليلاً ، ولا يوجد حلقات بصدرها فهي مزودة فقط بخطاطيف ، وتعيش بالأماكن التي تحتوي على رطوبة وحينما تنمو وتكبر تقوم بدفن نفسها في التربة حتى تتحول بعد مرور عشرون يوماً إلى عذراء ، ثم تخرج الحشرة كاملة بعد مرور أسبوعين كاملين .

طرق مكافحة ذبابة الخيل

أهمية ذبابة الخيل الطبية والبيطرية

تقوم أنثى ذبابة الخيل بثقب جلد الحيوانات الثدية من أجل مص دمها لذلك حينما تسمع الحيوانات طنين هذه الحشرة تقوم بالهروب خوفاً منها ومن لدغاتها الملمة والتي تتسبب في إحداث جروح عميقة بالجلد تجعل الحيوان غير قادر على إنتاج اللحوم أو الألبان ، وتقوم بمهاجمة الحيوانات في وضح النهار ولا تظهر في الليل إلا على جذوع الشجر أو بالأماكن التي تتكاثر فيها .

الأمراض التي تتسبب بها حشرة ذبابة الخيل

أولاً: الجمرة الخبيثة أو الحمى الفحمية

وتحدث بسبب نوع معين من البكتيريا والتي تصيب كل الثدييات والقوارض بعد أن تقوم ذبابة الخيل بلدغها وتنقل لها هذه البكتيريا من خلال جرحها للحيوان .

ثانياً: مرض السورا

ويتسبب في وجود هذا المرض طفيل صغير من الحيوانات الأولية ومن أعراضه حدوث جفاف بالجلد وفقدان للشهية وقد يؤدي في النهاية إلى الوفاه .

ثالثاً: أمراض الذباب

ويتسبب في وجوده طفيل من الحيوانات الأولية ويصاب بها الجمال والخيل ، ومن أعراضه فقدان بالدم والشهية والهزال وفي النهاية يموت الحيوان .

رابعاً: أمراض ديدان الفلاريا

وتنقلها الديدان الخيطية وتقوم بإصابة عين الإنسان ومن أعراضها الحكة وظهور أورام بشكل مفاجئ وإرتفاع في درجة حرارة الجسم .

 

طرق مكافحة ذبابة الخيل

  • يتم إستخدام المبيدات الحشرية بهدف القضاء على اليرقات الصغيرة من ذبابة الخيل والتي تكبر وتلدغ الكائنات الثدية وتؤذيها وتنقل لها الأمراض .
  • إستخدام الزيوت المعدنية على السطوح التي يوجد بها مياه راكدة لمنع وجود ذباب الخيل بها وحتى لا يتسنى لها وضع البيض فيها .
  • من الضروري وضع الحيوانات الثدية المستأنسة في حظائر مغظاه بأسلاك حتى لا يدخل إليها أي نوع من الحشرات التي تمتص الدماء وتؤثر على إنتاج ألبانها ولحومها وتقتلها مع الوقت .
  • القيام بتغطيس الحيوانات في أحواض بها مواد للوقاية من مهاجمة ذباب الخيل لها .

أنواع ذباب الخيل

  • أولاً: ذبابة الخيل العربية

وهي ذبابة حجمها متوسط وعيونها باللون البني وذات أجنحة داكنة لا يوجد بها بقع ، وتقوم أنثى الذبابة بوضع البيض على هيئة كتل ، ويفقس من خمس إلى عشر أيام إلى يرقات دودية ، ببطنها حلقات ونتوءات بها أشواك ثم تتحول اليرقة إلى حشرة بالغة بعد دفن نفسها في التربة لمدة عشرون يوماً ، يقوم هذا النوع من الذباب بنقل مرض الجمرة الخبيثة للخيل ولكنه لا يؤثر أبداً على الإنسان ، فيشعر فقط بوخز وحساسية إذا كان يربي الخيول ولدغته واحدة منها .

  • ثانياً: ذبابة مسري

والأنثى منها تقوم بملاحقة الحيوانات حينما تجري بشكل سريع في النهار وتقوم بتقطيع جلدها بفمها حتى تمتص الدم منه وتتسبب في قلة إنتاج هذه الحيوانات للحوم والألبات ، كما تنقل إليها الأمراضمثل الأنيميا الخبيثة والحمى الفحمية والسقاوة ، وتقوم هذه الذبابة بالإستراحة في فترة الليل على جذوع الشجر ، وهي من النوع كبير الحجم ذو اللون الأسود ويوجد خطوط بنية اللون على جانبي بطنها ، ووتكاثر هذه الحشرة في فصل الصيف ، حيث تضع بيضها بالمناطق الرطبة ويفقس البيض بعد مرور أسبوع لتتكون يرقة مفترسة يبلغ طولها 4 سم ، وهي ذات لون أبيض وبها خطوط طولية على جسمها ، ويمكن الوقاية من لدغات هذا النوع من الذباب عن طريق وضع الخيل في وقت النهار في إسطبلات مغطاه بأسلاك حتى لا تدخل إليها الحشرة البالغة وتؤذيها بعد لدغها ومص دمائها .

وتقوم شركة الرائد افضل شركة مكافحة حشرات بالدمام بالقضاء التام على جميع انواع ذباب النخيل باحدث و اقوى المبيدات الحشرية .

من خدماتنا : شركة مكافحة حشرات و رش مبيدات بالاحساء

error: Content is protected !!