الرئيسية / المدونة / طريقة تنظيف الكنب من البقع الصعبة

طريقة تنظيف الكنب من البقع الصعبة

                      أنواع الكنب و طرق تنظيف الكنب من البقع الصعبة

 

التنوع سمة الأشياء التي يكثر استعمالها عادة في حياتنا اليومية ، ويعتبر الكنب من أكثر فئات الأثاث التي ينطبق عليها ذلك ، فنجد أن لكل منزل نصيب من نوع أو أكثر من الكنب ليتناسب كل منها مع أركان المنزل المختلفة وطبيعة استعمالها ، ولا يقف مبدأ التنوع عند هذا الحد بل ينبغي أن يمتد كذلك إلى طرق العناية بهذا النوع من الأثاث بحيث تطبق هذه الطرق على أساس فهم طبيعة القطعة وخامتها لتجنب أي ضرر محتمل ، وفيما يلي تعريف بأكثر أنواع الكنب شيوعا و أفضل طريقة تنظيف الكنب بمختلف انواعه .

أسس عامة لتنظيف الكنب :

  1. قبل الشروع في تنظيف أي نوع من الكنب يجب الاطلاع أولا على تعليمات التنظيف عن وجدت والتي تشتمل في الأغلب على هذه الرموز :

W : متاح استخدام المياه في التنظيف .

S : استخدم فقط منظف يحتوي على مذيب .

SW  : متاح الخيارين إما الماء أو المنظف المذيب ، كلاهما آمن .

X : استخدام المكنسة الكهربائية فقط في التنظيف .

  1. لا يختلف الكنب فقط في الخامة المصنوع منها ، وإنما أيضا

في التصميم ، من حيث وجود أجزاء يمكن إزالتها عند التنظيف مثل الوسائد أو أجزاء يمكن غسلها منفردة بغمرها في الماء مثل أكياس الوسائد وغير ذلك ، بالنسبة للكنب المتاح به هذه الإمكانات ، لا ينصح أبدا بتكرار غسيل هذه الأجزاء دون تنظيف باقي أجزاء الكنب الثابتة حتى لا يظهر تفاوت في اللون .

  1. عند غسيل الأجزاء التي يمكن إزالتها من الكنب يتم ذلك باستخدام الماء البارد ويدويا فقط لعدم التأثير على النسيج .
  2. تجنب تعريض أي نوع من الأثاث المنجد للشمس المباشرة بصفة مستمرة لتجنب تلف وبهتان النسيج .
  3. عند التفكير في التنظيف الشامل للكنب خاصة الأنواع الحساسة منه مثل الكنب المصنوع من الستان أو القطيفة لابد من الاستعانة بجهة فنية متخصصةشركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة لتطبيق التقنية المناسبة مع الحفاظ على كيان الكنب .
  4. تنظيف الكنب لا يجب أن يكون فقط من اجل القضاء على البقع الظاهرة فقط وإنما لابد أن يكون في الأساس من أجل الحفاظ على صحة أفراد الأسرة من أمراض الحساسية المختلفة التي يسببها الغبار والفطريات المتراكمة مع الوقت في الأنسجة .

أولا :  طريقة تنظيف الكنب المصنوع من ألياف طبيعية

  1. لتنظيف البقع : تمرر منشفة بيضاء نظيفة رطبه مع قليل من المنظف المناسب ( مع تجربته مسبقا على جزء غير ظاهر من الكنب للاطمئنان على عدم إضراره بلون أو متانة النسيج ) على مكان البقع بشكل رأسي لعدم توسعة نطاق الاتساخ ، وفي حالة البقع الصلبة يمكن استعمال فرشاة أسنان ناعمة لفركها برفق ، مع تجنب استخدام أي مناشف ملونة حيث الصبغة قد تغير لون الأريكة .
  2. التنظيف العميق : يتم رش الكنب بمسحوق كربونات الصوديوم بشكل مكثف فهو مادة تعمل على إطلاق الروائح الكامنة في التنجيد وتفتيت البقع دون أي ضرر على النسيج ، ثم رش الكنب بقليل جدا من الماء باستخدام بخاخ ، والسماح لهذا الخليط بالوجود على الكنب ما لا يقل عن 20 دقيقة قبل فركها بمنشفة نظيفة وشفطها بالمكنسة الكهربائية .

وبشكل عام يجب استعمال المنظفات ذات الأساس المائي عند تنظيف الكنب القطن ، والابتعاد عن التنظيف الرطب لتجنب انكماش النسيج ، كما أن التنظيف بالبخار يعتبر خيارا مثاليا عند التنظيف الشامل للكنب المصنوع من القطن .


ثانيا : طريقة تنظيف الكنب المصنوع من ألياف صناعية ( البوليستر )

يتميز هذا النوع من النسيج بفخامة الألوان وتنوعها وكونه مناسب لغرف الاستقبال ذات الطابع الرسمي ، وفوق ذلك فإن قابليته لامتصاص الماء ضعيفة ، لذا فهو من الأكثر الأنواع التي يناسبها التنظيف الرطب ، وفيما يلي أفضل خيارات تنظيف هذا النوع :

  1. التنظيف بالبخار خاصة في حالة الاتساخ الشديد ، مع الحرص على الاستعانة بخدمة التنظيف المتخصصة لخبرتهم في التحكم بكمية البخار والمنظف ، مع الحرص في كل الأحوال على جفاف الكنب بشكل تام بعد التنظيف الرطب لعدم تكون الأعفان به .
  2. استخدام المكنسة الكهربائية في إزالة الأتربة السطحية وكذلك من الزوايا ، عندما يتعلق الأمر بالتنظيف الاعتيادي .
  3. النسيج المكون من ألياف صناعية هو أكثر الأنواع امتصاص للروائح ، لذلك من المفيد استخدام تنظيف البخار كمعقم ليقضي على الفطريات المسببة للرائحة الكريهة ، ثم استخدام أحد مواد التعطير القوية عليه بعد تنظيف الكنب .

ثالثا : طريقة تنظيف الكنب الجلد

يتصف الكنب المصنوع من الجلد بكونه عملي يتحمل الاستخدام الشاق ، لذا يكثر وجوده في المكاتب والشركات ، ورغم قوة الجلد إلا أنه كمادة طبيعية تتأثر بشدة بعاملين مهمين هما : الجفاف و السوائل التي تحتوي على أصباغ ، وهو ما يجب أن نأخذه في الاعتبار عند التنظيف .

وعلى الرغم من وجود مواد تنظيف وترطيب متخصصة للعناية بالأثاث الجلدي ،  إلا أننا نستطيع استخدام بعض المواد الطبيعية في إنجاز هذا الأمر ومن أهمها :

  1. تنظيف الكنب الخل : يتم مزج قليل من الخل مع الماء واستخدام الخليط بواسطة قطعة قماش قطنية نظيفة في مسح جميع أجزاء الكنب بلطف ، حيث يعطي الخل نتائج مبهرة في القضاء على البقع التي تصيب الكنب المصنوع من الجلد .
  2. تنظيف الكنب الجلد باستخدام زيت الزيتون أو زيت بذر الكتان : كلاهما زيت نباتي مفيد جدا في تلميع وترطيب الجلد ، حيث يترك الكنب براقا مرنا غير مشدودة ، والجدير بالذكر أن ترطيب الكنب الجلد لابد أن يتم بشكل منتظم بالجفاف يؤثر ليس فقط على لمعان الكنب وإنما قد يؤدي إلى إصابته بالخدوش والتشققات التي يصعب معالجتها .
    وللحفاظ على الكنب الجلد بمظهر شاب ومتجدد يجب عدم التأخير في التخلص من البقع وتجفيفها بشكل جيد .

ويمكنك زيارة : طرق تنظيف الارضيات والسيراميك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!