الرئيسية / المدونة / كشف وإصلاح تسربات المياه

كشف وإصلاح تسربات المياه

كشف وإصلاح تسربات المياه

تشكل تسربات المياه من الأنابيب وتجهيزات السباكة مصدرا كبيرا للمياه المهدرة في الكثير من المنازل ، فقد أظهرت الأبحاث أن المنزل متوسط المساحة يمكن أن يفقد ما يقرب من 8000 : 80000 لتر من المياه سنويا بسبب تسربات السباكة ، فضلا عما تسببه هذه التسربات من خلل في الإنشاءات تقتضي عدم التهاون في كشف مصادرها وعلاج مسبباتها .

 

الحالات الشائعة لتسرب المياه :

  1. تسربات تجهيزات السباكة الظاهرة : الصنابير والدش والمحابس قد تصاب بالتلف بفعل الزمن أو الاستخدام المتواصل أو نوعها الرديء ، فينتج عن ذلك انسياب المياه أثناء غلقها .
  2. تسربات المياه من تركيبات السباكة الداخلية : أنابيب المياه المدفونة ووصلات تغذية الأجهزة المعتمدة على الماء مثل السخانات وغسالات الأطباق والملابس ، كلها معرضة لعيوب التركيب أو رداءة الخامات التي تجعل صماماتها غير محكمة مما يتسبب في إرجاع المياه داخل الجدران .
  3. تسربات أنابيب المياه المدفونة : وتصنف كأخطر نوع من تسربات المياه نظرا لكونها مختفية عن الأعين ، الأمر الذي يؤخر اكتشافها ويزيد من صعوبته ، ويحدث هذا النوع غالبا بتأثير تفاوت ضغط الماء المندفع داخل الأنابيب أو تصدع المواسير بفعل الحرارة الزائدة خاصة في المواسير التي تحمل الماء الساخن .

 

مؤشرات حدوث تسربات المياه :

  1. رطوبة السقف أسفل الحمامات أو المطابخ .
  2. بقع المياه حول محابس غسالة الملابس أو وصلات سخان المياه .
  3. بقع دائمة من الرطوبة على الجدران أو الأرضيات .
  4. رؤية برك من المياه بشكل واضح على أرضيات المنزل أو الحديقة .
  5. روائح الصرف الكريهة التي تملأ المنزل .

إصلاح تسربات المياه :

  1. الكشف الدقيق لموضع التسريب : هو أقصر الطرق لعلاج تسرب المياه في منزلك ، وإذا كنت تستطيع تحديد مصدر تسرب المياه بسهولة في حالة التسربات المرئية التي يستدل عليها من نزف الصنابير والمحابس ، فإن الكشف عن مصدر التسربات المخفية في الجدران وتحت الأرضيات تحتاج إلى فنيين متخصصين ، وقد أضحت شركات كشف تسربات المياه بالرياض الآن تمتلك الكثير من التقنيات والأدوات التي تمكنها للكشف بدقة عن مصدر الخلل ، ومن هذه التقنيات :

ـ أجهزة الكشف الصوتية .

ـ أجهزة الرصد بالأشعة تحت الحمراء .

 كيفية إصلاح تسربات المياه :

ـ استبدال الأجزاء التالفة والمتآكلة من الصنابير والتي تكمن غالبا في أجزاء الربط والتركيب والحشوات الداخلية .

ـ صيانة محابس المياه القديمة والتحقق من سلامة أجزائها المتصلة بالجدران .

ـ في حالة حدوث تسرب مياه في المرحاض ، يجب فحص صندوق الطرد وإصلاح الأجزاء التالفة التي قد تتطلب تغيير ماكينة الطرد الداخلية .
3 ـ  إصلاح تسربات المياه الناشئة عن خلل في الأنابيب الداخلية : بعد الكشف عن مكان التسريب بمساعدة شركة كشف تسربات المياه بالدمام المختصه ، يتم التكسير في مكان التسريب لإصلاح واستبدال المواسير التالفة سواء مواسير المياه أو الصرف .

 

خطر التأخر في إصلاح تسربات المياه :

يمكن للماء إذا تواجد في مسارات خاطئة غير تلك المخصصة لجريانه أن يعجل بتلف المنشآت وقصر عمرها ، إذ يتسبب في :

  1. تآكل مكونات المباني وتفتتها والتعجيل بانهيارها في أماكن التسريب .
  2. التأثير الخطير على تمديدات الكهرباء المدمجة في الجدران فيعرض الأفراد لمخاطر الصعق بالكهرباء ، علاوة على تلف الأجهزة الكهربائية .
  3. تراكم المياه أسفل أرضيات المبنى تضر بالأساسات وتتسبب في هبوط الأرضيات .
  4. تكبد الكثير من النفقات في الإصلاح والترميم .
error: Content is protected !!