الرئيسية / المدونة / كيفية التخلص من الذباب في المنزل

كيفية التخلص من الذباب في المنزل

               الذباب أضراره وكيفية مكافحته

إن الحلقة الأخطر في سلسة إصابة الإنسان بأكثر الأمراض خطورة هو الناقل النشط الذي يتصل بحاملات المرض ثم بالإنسان سواء بشكل مباشر أو عن طريق غذائه ، تلك الحلقة التي يمثلها ولسوء الحظ أكثر الحشرات المنزلية انتشارا والتصاقا بالإنسان ، إنه الذباب هذه الحشرة المزعجة التي تقف وراء معظم الأمراض المعدية الطيرة التي تصيب الإنسان ، عن وصف الحشرة ودورة حياتها وأضرارها و كيفية التخلص من الذباب في المنزل يدور هذا المقال فتابعنا .

انواع الذباب :

ومن بين انواع الذباب التي تقدر بالآلاف، هناك عدد قليل فقط من هذه الأنواع يشيع في المنازل وحولها . بعض الذباب الأكثر إزعاجا  و شيوعا هي ذبابة المنزل (موسكا دوميستيكا) (Musca domestica)، ذبابة الوجه (موسكا أوتمناليس) (Musca autumnalis) ، ذبابة مستقرة (ستوموكسيس كالسيترانز)  (Stomoxys calcitrans) ، ذبابة المنزل الصغير (فانيا كانيكولاريس)  (Fannia canicularis)  ، والعديد من أنواع ذبابة الضباب خاصة في جنس (لوسيليا) Lucilia . وتتكاثر هذه الآفات في نفايات الحيوانات والمواد العضوية المتدهورة ، بما في ذلك النفايات الغذائية ، وجميعها مصادر يمكن للذباب أن يلتقط منها البكتيريا والفيروسات التي قد تسبب أمراض بشرية.

دورة حياتها :
وتخضع جميع أنواع حشرة الذباب لمراحل التحول الكامل من البيض إلى اليرقة ثم الخادرة وصولا إلى الحشرات اليافعة ، وتضع إناث الذباب البيض في البراز الحيواني أو الجيفة أو المواد العضوية الرطبة حيث تستكمل اليرقات نموها بالتغذي على البكتريا المرتبطة بالمكان الذي تتواجد فيه .
ويلعب ارتفاع درجات الحرارة دورا مهما في سرعة تطور الحشرة ونموها ، ففي ظروف الصيف المثلى قد تتطور حشرات الذباب من البيض إلى الكبار في اقل من 7 أيام ، وتضع إناث الذباب عدة دفعات من البيض قد تحوي في المرة الواحدة أكثر من 100 بيضة .

أضرار الذباب :

يعد الذباب المنزلي ناقلا أساسيا للكثير من الأمراض التي سببها الفيروسات والبكتريا وحتى الديدان الخيطية ، وهناك أكثر من 100 من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض ترتبط بالذباب المنزلي ولا يلعب الذباب دورا في دورة حياة مسببات الأمراض فهو ليس أكثر من ناقل للأمراض فقط والتي من بينها :
أمراض الإسهال و هي بعض الأمراض الأكثر انتشارا عن طريق ذباب المنازل ، وذلك عن طريق البكتيريا مثل E.coli، الشيغيلا ، كامبيلوباكتر ، والبكتريا المعوية و التي تتواجد عادة في البراز الآدمي للذين يعانون من هذه الأمراض ، بالإضافة إلى :

الجمرة الخبيثة والكوليرا والتهاب الملتحمة والتسمم الغذائي وشلل الأطفال والجذام ومرض السل والتيفوئيد وغيرها .

كيف يقوم الذباب بنشر المرض ؟

ذبابة المنزل قادرة على نشر المرض من خلال عدة طرق ، ليس عن طريق اللدغ مثل ذبابة الحصان أو تسي تسي وحقن المرض في الشخص المصاب ، ولكن بدلا من ذلك تنتشر العوامل المسببة للأمراض على جسمها ، في أجزاء فمها أو من خلال قيئها وبرازها ، حيث يتغذى ذباب البيت عشوائيا على مجموعة واسعة من المواد العضوية ، من البراز إلى الغذاء (الفواكه والخضراوات واللحوم) ، ومن خلال هذا الاتصال مع الغذاء أو حتى الاتصال المباشر مع الناس يتم وقوع الإصابة بالمرض ونقلها من شخص لآخر .

 

كيفية التخلص من الذباب :

وعلى الرغم من أن مرحلة الحشرات مكتملة النمو هي المرحلة الأكثر إزعاجا للبشر ، إلا ان مرحلة اليرقات تعد هي المرحلة المثالية لمكافحة الذباب بما في ذلك استهداف الموائل التي تحملها ، لمنع استكمال دورة النمو ، وفي حين تسجل المبيدات الكيميائية دورا لا غنى عنه في مكافحة حشرات الذباب الكبيرة إلا أن وسائل الإدارة المتكاملة لمكافحة الذباب هي من الضرورة بحيث لا يمكن الاستغناء عنها ، ومنها الصرف الصحي الجيد والنظافة المستمرة .

فاذا كنت تتسائل كيف اقضي على الذباب في البيت ؟ فاليك اهم طرق التخلص من الذباب في المنزل .

أولا : المكافحة الكيميائية وتقوم على الأسس الآتية :

1 ـ تطبيق المبيدات المتخصصة في مواقع التكاثر المحتملة .
2 ـ التوزيع واسع النطاق لمصائد الذباب .

3 ـ استخدام الطعوم السامة في المناطق المصابة بشكل متجدد .

ثانيا : التدابير الوقائية

ومن الطرق التي ثبت علميا فاعليتها ليس فقط في حصد حشرة الذباب بأعدادها الكبيرة ولكن أيضا منع تواجدها والوقاية من الأمراض التي تسببها بشكل مسبق ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، هي الطرق الوقائية وأساليب الإدارة المتكاملة للآفات والتي تقوم على تنفيذ أربع استراتيجيات :

  1. الحد من أو القضاء على مواقع تكاثر الذباب ، ومن أخطرها أنظمة الصرف الصحي المكشوفة ، وإذا كان الصرف الصحي لا يمثل مشكلة لسكان المدن غلا أن هناك موقع آخر لتكاثر الذباب وهو فضلات الحيوانات الأليفة التي لا يتم التخلص منها بعيدا عن المنزل ، وكذلك اثر هذه الفضلات على السجاد والموكيت فهي تعمل كجاذب رئيسي للذباب ، لذلك يمكن ان يساعد التنظيف المنتظم وغسيل السجاد على الحد من وجود الحشرة في المنزل .
  2. الحد من المصادر التي تجذب الذباب من مناطق أخرى ، وينطبق ذلك على القمامة المنزلية التي تحتوي على الكثير من المواد العضوية والتي ينصح التخلص منها بوضعها في أكياس مغلقة ، بالإضافة غلى ذبح الحيوانات والطيور في الأماكن المفتوحة ـ والذي يجب ان يتم من خلال إجراءات صحية صارمة .
  3. منع الاتصال بين الذباب والعوامل المسببة للأمراض ، ويعد البراز البشري من أكثر المواد الحاملة للأمراض ، وعلى الرغم من أن المراحيض الحديثة قد حلت جزء كبير من هذه المشكلة ، جزء كبير من هذه المشكلة ، إلا أن الخطر مازال قائم متمثلا في حفاضات الأطفال التي لا يتم التخلص منها بشكل سليم وكذلك كبار السن المرضى الذين يستعملون حفاضات الكبار ، بالإضافة غلى الجروح المفتوحة والمتقيحة والعيون المصابة بأمراض معدية .
  4. حماية الطعام ، ومنع الأدوات مثل الأواني و كذلك الأفراد من الاتصال مع الذباب وذلك من خلال التدابير الآتية :
  • حفظ النوافذ والأبواب مغلقة .
  • وضع أنظمة العادم (منفاخ) فوق الأبواب ، مع تركيب الأبواب التي تفتح وتغلق ميكانيكيا .
  • افضل طريقة لطر الذباب هي تثبيت الفخاخ المختلفة في محيط المنزل والمحلات التجارية ، خاصة فخاخ الضوء فوق البنفسجي ، والتي فضل وضعها في الأماكن الداكنة بعيدا عن المداخل والأضواء الساطعة وضوء الشمس حتى تكون أكثر وضوحا للذباب .

كانت هذه اهم الطرق التي توضح كيفية التخلص من الذباب في المنزل باسهل الوسائل واستخدام المكافحة الحيوية ووسئل منع انتشار الذباب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!