الرئيسية / المدونة / مشاكل تسربات المياه

مشاكل تسربات المياه

مشاكل تسربات المياه

تعتبر مشاكل تسربات المياه من أصعب المشكلات التي تصيب الشخص بالأرق ، حيث أنها تؤثر في لون الطلاء ، و تؤدي لظهور تشققات في الحائط نتيجة تسريب المياه و الرطوبة التي تجعل لابد من تكسير و تكلفة كبيرة ، و الضرر الأكبر هو تأثيرها على سلامة المبنى حيث أن تسريب الماء يجعلها تؤثر على تأكل الحديد و أساسات المنزل و يهدد بوقوع المنزل ، لذلك لابد عند وجود تسريب المياه معرفة السب و معالجة مشكلة تسرب المياه من جذورها حتى لا تؤثر المياه على الحوائط و السقف و تمتد الرطوبة لتآكل الخرسانة ، و بالتالي تهدد بانهيار المبنى ، حيث أن الرطوبة الناتجة عن التسريب تعمل على تشقق الجدران والسقف مما يهدد حياة الأشخاص ، لذلك يلزم من البداية الاهتمام بعملية العزل لضمان عدم حدوث تسريب للمياه فيما بعد ، و تجنبك حدوث المشاكل التي يصعب علاجها مستقبلا .

ما هي مشكلة تسربات المياه ؟

هي عبارة عن وجود تلفيات في الشبكة المائية بحيث يكون بها فتحات تعمل على نفاذ المياه من أماكن غير صحيحة ، وتكمن خطورة تسريبات المياه في أنها تتفاعل مع المواد المحيطة من أساسات المبنى مثل الخرسانة والحديد وتسبب تآكلها .

مشكلة انسداد الحوض

يعاني البعض من مشاكل انسداد الحوض ، بحيث لا يتم تصريف المياه بشكل سليم ، و هذا ما يجعل المياه تتجمع مما يضر المنطقة المحيطة به ، و يمكنك معالجة ذلك دون سباك باستخدام مضخة تسليك الحوض و هي مصنوعة من البلاستيك و سوف تقوم بالغرض ، فقط عليك وضعها فوق مكان تمرير المياه و الضغط عليها بقوة مرات متعددة و تسحبيها فجأة فإذا تصرفت المياه فإن المشكلة بسيطة و تمت معالجتها .
أما في حال أن الحوض لم يسلك فإن ذلك يعني أن المشكلة تحتاج إلى سباك ، حيث يتفحص الحوض و السيفون ليعرف سبب المشكلة و تتم معالجتها سريعا .

مشكلة تسريب السيفون

في حال وجود تسريب في السيفون قريب من الحمام و يغطي الأرضية ، يجب فحص الجزء العلوي من السيفون ، من الممكن أن تكون العوامة الداخلية للسيفون سواء كانت بلاستيكية أو معدنية تحركت من مكانها ، و في هذه الحالة يكون الحل أن تعود العوامة لوضعها الصحيح ويتم تثبيتها جيدا ، و في حالة العوامة المعدنية ييتم الضغط عليها جيدا من ألأسفل لضمان تثبيتها في مكانها .

تسريب حوض الاستحمام (البانيو)

ان تسريب البانيو هو أكثر الأمور سوء حيث أن البانيو يكون مثبت في الأرض من خلال خرسانة قوية ، مما يجعل علاج المشكلة هو تكسير السيراميك و السباك يبحث عن المشكلة و يعالجها و يتم تركيب سيراميك من جديد و هو حل مكلف و لكن لا يوجد غير ذلك .
لذلك يكون من الأفضل عند تأسيس سباكة المنزل أن تقوم بعزل الأرضيات حتى تتجنب في المستقبل أي تسريبات للمياه و تضطر للتكسير ، حيث أن عملية العزل تجنبك أ ي مشاكل للتسريب .
و يعتبر تسريب مياه من البانيو هي أخطر المشاكل حيث تحتاج للتكسير ولكن مع التقدم التكنولوجي أصبحت هناك طرق سهلة تسهل الكشف عن أي تسريبات للمياه ، وهذه الطرق تتميز ببساطتها ولا تحتاج للتكسير في الأرضيات والجدران حيث تعمل هذه الأجهزة بكل دقة وتستخدمها الشركات لذلك يجب الاستعانة بافضل شركة كشف تسربات المياه بالدمام ومعالجتها لحماية المبنى من أي أضرار جسيمة .

تسريب منطقة الاستحمام

  • إذا كان التسرب من منطقة الاستحمام فهذه مشكلة بسيطة ، و يكون الحل استخدام الكابينة الزجاجية و التي تحد من خروج المياه لأرضية الحمام .
  • يجب عند وجود تسريب غير معروف سببه أن تقوم بغلق المياه ، عن طريق غلق المحبس ، ويجب فحص السخان لو وجدت به تسريب ، فعليك غلق المياه الموصلة للسخان من خلال صمام فوق الخزان ، و تحضر السباك لمعرفة سبب مشكلة تسريب المياه ومعالجتها .
  • وبسبب صعوبة الكشف عن تسريبات حيث يحتاج ذلك تكسير الأرضيات والجدران وتشويه في المبنى ، ونظرا لنتيجة التسريبات التي تهدد سلامة المبنى حيث يعمل على تآكل الخراسانات وانهيار المبنى لذلك يجب على صاحب المبنى عند إنشاء السباكة أن يعزل الحوائط والأسقف منعا لعدم ظهور هذه المشكلة في المستقبل .

تسرب الماء من الحمام

في حالة معالجة مشكلة التسريب قد تجد وجود بعض البقع في حائط الحمام و تكون صفراء اللون ، لمعالجة هذه المشكلة يمكنك مسح هذه البقعة بقطعة قماش مبللة بالخل أو بملح الطعام لتزيل البقع .
و لو كانت المشكلة كبيرة يمكن الاستعانة بشركة كشف تسربات المياه ، حيث يقوم فريق مختص من الفحص ومعرفة السبب وتقديم الحل للقضاء على تسربات المياه ، وميزة هذه الشركات استخدام أحدث الأجهزة للكشف عن تسريب المياه الموجودة بالمنزل و قد تكون لا تعلمها ، حيث يمكن الوصول لهذه الأماكن التي تدل على تسريب المياه .

علامات وجود تسربات المياه

  • وجود رائحة الرطوبة بشكل مستمر في المنزل رغم تهوية المنزل ، أو رائحة تشبه التراب رغم التنظيف المستمر للمنزل تكون هذه الروائح دليل على وجود تسريب بالمياه .
  • أيضا من العلامات على وجود تسربات أن يوجد عفن أسود أو بقع وهي مشكلة لمن يعاني من تسريب المياه حيث تهدد صحته و صحته أولاده ، لذلك يجب معالجة مشكلة تسربات المياه قبل أن تؤدي لأضرار أخرى .

كيفية التخلص من تسربات المياه

عندما يتم اكتشاف تسربات المياه يتم معالجتها بشكل سريع حتى لا تزيد المشكلة ، و يتم عزل الأسطح حتى نحمي الأسطح من التسريبات في الغرف ، و ذلك من خلال :

  • معالجة رطوبة الجدران و الرطوبة في المنزل .
  • القضاء على رطوبة المنزل في الشتاء من خلال التهوية الجيدة و الحرص على دخول الشمس .
  • في حالة الرطوبة يجب إزاله طلاء الجدران حتى يظهر الأسمنت فيتم معالجته أكثر من مرة من مواد للعزل لحماية الحائط و يتم ذلك من خلال شركة مختصة أو سباك و بعد الطلاء بهذه المادة المانعة للتسريب يصبح الحائط الأسمنتي جسم صلب غير منفذ للمياه و بذلك يمكنك الطلاء المناسب بعد معالجة المشكلة نهائيا .

 

error: Content is protected !!