تخطى إلى المحتوى

أفضل طرق حفظ تخزين الفواكه

طريقة حفظ و تخزين الفواكه

أفضل طرق حفظ و تخزين التفاح و الموز والفراولة

حفظ وتخزين الفواكه ، من المهارات التي تتمنى أي ربة منزل تعلمها ، للرغبة في توفير طعام صحي خالي من الحافظات الصناعية ، بالإضافة إلى توفير الوقت المهدر في التسوق وجلب الفواكه بشكل يومي ، وللاستفادة من الفواكه المخزنة في عمل الكثير من وصفات الحلوى والعصائر الطازجة .

طريقة حفظ وتخزين التفاح :

أولا : الحفظ المؤقت للتفاح

نقصد هنا بالحفظ المؤقت هو البقاء على ثمار التفاح طازجة أكبر مدة ممكنة وصالحة للاستخدام اليومي ، ويتم هذا النوع من الحفظ على النحو التالي :

  1. تجنب تماما غسل التفاح أو أي نوع من الفواكه التي ترغب في حفظها في الثلاجة إلا قبل الاستخدام مباشرة ، وذلك لآن الماء يحفز نمو البكتريا والعفن على الثمار باعتبارها مواد عضوية ، فمن أساسيات الحفاظ على الثمار طازجة لأطول وقت ممكن للاستخدام اليومي البقاء عليها جافة قدر المستطاع .
  2.  إذا نويت الاحتفاظ بكمية كبيرة من ثمار التفاح لابد من الحرص على اختيار الثمار السليمة الخالية غير الطرية وتكون خالية من الكدمات ، وفي حالة وجود أية ثمرة بها جزء طري لابد من فصلها عن الثمار الأخرى حتى لا تسرع من نضجها الذي يظهر في صورة اللون البني .
  3.  في حالة تخزين كمية كبيرة من التفاح خارج الثلاجة ، لابد من وضعها في صندوق من الورق المقوى والفصل بين كل ثمرة وأخرى باستخدام ورق الصحف ، حتى أنه يمكنك لف كل ثمرة بشكل كامل باستخدام الورق لزيادة حمايتها والحد من تأثيرها على بعضها البعض ، مع حفظ الصندوق في مكان بارد ، مع العلم بأن ينضج التفاح من 6: 10 مرات أسرع  في درجة حرارة الغرفة ( خارج الثلاجة ) .

ثانيا : تخزين التفاح عن طريق التجميد :

يمكن تخزين التفاح في الفريزر خام أو مطبوخ بإضافة السكر أو بدونه : على النحو التالي :

  1.  لتجميد التفاح بصورته الخام : يتم غسل التفاح وتقشيره ( حسب الرغبة ) ، ثم يقطع إلى شرائح وترش بقليل من عصير الليمون لمنع تحول التفاح إلى اللون البني ، ثم يتم تعبئته في أكياس خاصة بالتخزين أو في علب محكمة الغلق ، بشكل جاف مع إضافة السكر ، أو بتعبئتها في شراب من السكر بنسبة 40% .
  2. ولتجميد التفاح بعد الطهي : يتم رص ثمار التفاح على ورق الخبز ثم يتم إدخاله الفرن حتى ينضج ، ثم يبرد وعبأ في علبة محكمة ويجمد في الفريزر ، والتفاح المطهو يتم استخدامه في حشو الفطائر وأنواع الحلويات المختلفة .

طريقة حفظ و تخزين الفواكه

كيفية حفظ و تخزين الأفوكادو :

التخزين المثالي : يختلف ( تجميد ) تخزين الأفوكادو في الفريزر  اختلافا كليا عن تخزين الفواكه الأخرى ، إذ أن تخزين ثمار الأفوكادو لا يجب أن يتم أبدا في حالة عدم نضجها ، لأنها ستظل غير ناضجة حتى بعد التجميد ، لذلك فإن حفظها يجب أن يتم بالخطوات الآتية :

  1.  لتسريع نضج ثمار الأفوكادو يتم وضعها في كيس ورقي مغلق مع إضافة ثمرة تفاح أو موز فهذه الثمار ستجعلها تنضج بشكل أسرع .
  2.  لتجميد الأفوكادو :    يتم تقشير ثمار الأفوكادو الناضجة ، ثم تهرس في ماكينة تحضير الطعام أو باستخدام الشوكة ، مع إضافة 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، ثم تعبئتها في علبة محكمة مع ترك 2/1 سم فارغا في أعلى العلبة للتمدد .
  3.  لحفظ ثمار الأفوكادو في الثلاجة للاستخدام اليومي يتم لف كل ثمرة على حدة باستخدام البلاستيك الاستريتش الخاص بحفظ الأطعمة ، حتى التحقق من تمام النضج .
  4.  إذا تم شق أحد ثمار الأفوكادو واكتشفت أنها لا تزال غير ناضجة ، رش السطح الداخل باستخدام عصير الليمون ثم لف كل شق على حدة باستخدام البلاستيك .

كيفية حفظ و تخزين الموز :

الموز من الثمار شديدة الحساسية التي سرعان ما تفسد في منزلك إذا اشتريتها كاملة النضج ، لذلك أتبع الآتي إذا أردت الاحتفاظ بالموز لفترة أطول :

  1.  لا تحفظ الموز أبدا داخل الثلاجة فهي تعمل على سرعة نضوجه ، وبدلا من ذلك أحفظ الموز في درجة حرارة الغرفة العادية مكشوفا بدون وضعه في كيس بشرط أنن يكون المكن جيد التهوية .
  2.  في حالة شراء الموز غير الناضج يمكنك في هذه الحالة وضعه في الثلاجة لإتمام نضجه ، ستصبح القشرة الخارجية قاتمة اللون ولكن الموز من الداخل على ما يرام ، أو يمكنك بدلا من ذلك لفه في منشفة نظيفة لعدة أيام .
  3.  يجب إبعاد ثمار الموز الناضجة عن الثمار الأخرى حتى لا تعمل على نضجها السريع وفسادها .
  4. لتجميد الموز : ينصح بتقشيره أولا ثم تخزينه في وعاء محكم .
  5.  يفيد الموز الناضج أو البني أو المجمد في تحسين خواص الخبز والفطائر عند الخبز إذا أضيف للعجين .

كيفية حفظ و تخزين الفراولة :

  1.  للحفاظ على ثمار الفراولة طازجة للاستخدام اليومي : انتقي ثمار الفراولة السليمة متماسكة القوام ، وحافظ عليها جافة دون غسل حتى قبيل الاستعمال مباشرة ، وفي هذه الحالة يتم حفظ ثمار الفراولة في الثلاجة بوضعها على صينية مسطحة في طبقات يفصل بينها ورق شفاف لامتصاص الرطوبة .
  2. عند الحفظ المؤقت للفراولة في الثلاجة لا يفضل إزالة العنق الأخضر .
  3.  لتجميد الفراولة : يتم غسل الثمار جيدا وتجفيفها وإزالة الأوراق الخضراء ثم تعبئتها في أوعية محكمة ، مع إضافة شراب السكر أو بدونه .
error: Content is protected !!