تخطى إلى المحتوى

تنظيف المطبخ وترتيبه

تنظيف المطبخ

تنظيف المطبخ و ترتيبه بطرق مبتكرة

يظل المطبخ في أي منزل ، مهما كانت مساحته ، هو العبء الأكبر على ربة المنزل فيما يتعلق بالتنظيف والترتيب ، ناهيك عن مهمته الأصلية وهي الطهي وإعداد الطعام ، ومع ذلك وبالرغم من حجم الصعوبات التي قد تقابلك عند العناية بمطبخك ، فإن بإمكانك التغلب عليها ببعض الحيل والأفكار المبتكرة التي جمعناها لك في هذا الموضوع .

أفكار مبتكرة في ترتيب المطبخ

هناك عدة خطوات تساعدك في ترتيب المطبخ توضحها لكم الرائد افضل شركة تنظيف بجدة :

  1. تخصيص مكان ثابت لكل شيء : من الأشياء الهامة التي تسهم بشكل كبير في تنظيم مطبخك وبالتالي توفير وقتك ، وادخار جهدك ، أن يكون لديك مكان ثابت ودائم لكل شيء ، فهذا سيساعدك في سرعة تناول الأغراض وسرعة إعادتها إلى أماكنها وبالتالي تجنب حدوث الفوضى .
  2. الشيء المناسب في المكان المناسب : من البديهي اختيار أماكن لأدوات المطبخ تتناسب مع حجمها ، ولكن المهم أيضا أن توظف الأماكن بذكاء ، بغرض توفير المساحة والاستخدام العملي فيراعى الآتي :
  • وضع الأدوات والأواني التي تستعمل يوميا في الرفوف القريبة ليسهل الوصول إليها .
  • ترتيب الأجهزة التي تستعمل قليلا في خزانة مستقلة .
  • وضع الأواني ذات المقاسات المتشابهة داخل بعضها البعض مع الاحتفاظ بالأغطية الخاصة بها في درج أو مكان ملحق قريب منها .
  • استغلال الأماكن فوق أسطح الأجهزة الكهربائية في وضع بعض الأدوات الخفيفة مثل فوط التنظيف أو بعض صواني التقديم .
  • تقسيم الخزانات الواسعة إلى رفوف إضافية يزيد من قدرة استيعابها .
  1. تنظيم كل فئة من الأدوات والأواني معا وعدم الخلط بينها ، خاصة الأدوات والمواد الخاصة بالتغليف مثل أكياس الثلاجة وورق الفويل ، يتم الاحتفاظ بها في درج خاص .
  2.  لا داعي للاحتفاظ في المطبخ بأغراض لا تستعمل أو أدوات زائدة أو مكررة ، سيكون من الأفضل تخفيف التكدس الحادث في مطبخ بتخزين الأدوات والأواني الزائدة في مكان آخر خارج المطبخ ، والإبقاء فقط على الأغراض التي تستعمل بالفعل .
  3. من الضروري إخلاء سطح العمل أو رخام المطبخ قدر المستطاع حتى يتيح لك ذلك حرية تجهيز الطعام بسهولة من خلال مكان متسع .
  4. تخزين الأطعمة في أواني شفافة ليسهل التعرف عليها عند الحاجة .
  5. التوسع الرأسي حل عملي ومفيد في حالة المطابخ الضيقة .
  6. استخدام منظم الأدراج والفواصل الداخلية ، للمزيد من الترتيب الداخلي لمحتويات كل خزانة ، كما يجب الاعتماد كذلك على منظم الثلاجة ، فهذا من شأنه أن يضاعف المساحة الداخلية بها .

 

طرق فعالة وسريعة في تنظيف المطبخ من الدهون :

  1. للحفاظ على واجهة دواليب المطبخ نظيفة خالية من الدهون والأتربة ، عليك استخدام محلول تنظيف مصنوع من الخل والماء بنفس النسبة ، وتطبيقه يوم بعد يوم على دواليب المطبخ من خلال زجاجة اسبراي ، مع استخدام قطعة من قماش التنظيف للمسح ، كإجراء روتيني ، فالخل يذيب الدهون ويمنع التصاق الأتربة بمطبخك ويضيف إليه لمعة مشرقة .
  2. اجعلي آخر ما يتم عمله في المطبخ قبل الذهاب إلى النوم كل يوم ، وضع الأطباق والأواني المتسخة في غسالة الأطباق أو غسلها يدويا ، وتنظيف الحوض .
  3. إخراج صندوق القمامة كل ليلة مع إحكام غطاؤه منعا لجذب الحشرات أو عبث الحيوانات ، ولمنع القطط من بعثرة القمامة يمكنك نثر القليل من النشادر حول صندوق القمامة كل ليلة .
  4. صب القليل من كربونات الصوديوم والخل والماء المغلي في فتحات ألأحواض بانتظام ، سيجنبك الانسداد المفاجئ في الأحواض  وطفح البالوعات .
  5. الإسفنج بيئة مناسبة لنشر الجراثيم ، لذلك يجب الانتباه لضرورة تعقيم وتطهير إسفنج تنظيف الأواني ، والاعتياد كذلك على غسل فوط المطبخ جيدا في الماء المغلي وتجفيفها في الشمس يوميا لمنع تعفنها ونشر الروائح البغيضة والتلوث .
  6. لتنظيف الأطعمة المحترقة بسرعة من المقالي ، أضف بعض من سائل تنظيف الأطباق مع الماء في المقلاة واتركها تغلي على النار ثم تنظيفها بعد ما تبرد ستجد أن آثار الاحتراق تمت إزالتها بسهولة .
  7. لتنظيف فرن الميكروويف ضع 2 ملعقة كبيرة من الليمون أو الخل مع 2 كوب ماء في وعاء ميكروويف آمن يتسع لأربعة أكواب ، ودعه يغلي داخل الفرن لمدة 2 إلى 3 دقائق حتى يتكاثف البخار على السطح الداخلي للفرن ، ثم يتم إخراج الإناء ومسح جوانب الفرن وقاعه بفوطة تنظيف .
  8. لتنظيف شفاط الحائط الخاص بمطبخ ، قم بفك المروحة بالضغط على صمام الإغلاق الجانبي ، ثم تنظيفها بنثر كمية من بيكربونات الصوديوم عليها ثم رشها بالخل وتركها قليلا والمسح بإسفنجة التنظيف  ثم شطفها .

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

لتنظيف شرائح فلتر الدهون المثبت أعلى البوتاجاز ( الكوكر هود ) ، تنزع الفلاتر وفي إناء واسع يتم غمرها بالماء المغلي المضاف إليه قليل من سائل تنظيف الأطباق وبيكربونات الصوديوم ونقعها قليلا ثم مسحها وشطفها وتجفيفها .

تنظيف ارضيات المطبخ و الاحواض

  1. من الضروري الحفاظ على جفاف مطبخك سواء أسطح العمل أو الأرضيات لتجنب نمو البكتريا وجذب الحشرات ونقل الاتساخ لباقي أجزاء المنزل .
  2. تنظيف سيراميك ارضيات المطبخ وخاصة الفواصل الأسمنتية بين البلاط ، يتم استخدام معجون مكون من بيكربونات الصوديوم والخل أو فرك الكحول على فرشاة أسنان غير مستعملة ودعك مناطق تراكم الدهون جيدا وشطفها .
  3. التنظيف اليومي المنتظم لأسطح المطبخ والأحواض والأواني بعد إعداد الطعام وتناول الوجبات ، يحافظ على مطبخك نظيف وصحي دائما ، وننصح بالاستعانة بالرائد افضل شركة تنظيف منازل بالدمام .

تنظيف المطبخ من الصراصير

من الهام الحفاظ على المطبخ خالى من الصراصير الصغيرة او الكبيرة التي تعيش في بالوعات الصرف ، او داخل خزائن المطبخ الخشب ، عن طريق تنظيف المطبخ من الصراصير باستخدام عجينة قتل الصراصير وتثبيتها في اماكن تواجد الصراصير و تحت الاحواض واسفل الثلاجة .

تنظيف المطبخ الالوميتال و الخشب من الدهون

  • نستخدم محلول الخل و الماء في تنظيف المطبخ الخشب من الدهون ، ونبلل قطعة ليفة غسيل الاطباق بالخليط ويتم مسح جميع اجزاء المطبخ الخشب الخارجية حتى تمام القضاء على بقع الدهون ، ثم تجفيفه جيدا بقطعة قطنية جافة .
  • تنظيف المطبخ الخشب بعجينة البيكنج صودا و الماء ، ويتم وضعها على قطعة قماش ومسح جميع اجزاء المطبخ الخارجية ، ثم بعد القضاء على البقع المتراكمة يتم تجفيفه جيدا .
  • تنظيف المطبخ الالوميتال من الدهون الصعبة ، يتم عمل خليط من البيكنج صودا و عصير الليمون ، ويتم مسحه جيدا ، ثم تجفيفه بقطعة قماش قطنية جافة .

من خدمات شركة الرائد الرائعة ايضا : شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة

error: Content is protected !!