تخطى إلى المحتوى

تنظيف المنزل بسرعة بسهولة

تنظيف المنزل بسرعة و بسهولة

طرق تنظيف المنزل بسرعة و بسهولة

إذا قمنا بتفسير ما نقصده بتنظيف المنزل في كل مرة ننطق بهذا التعبير ، سنجد أنفسنا في الغالب نعني تنظيف المطبخ ، فعلى الرغم مما يقال أن حياة المنزل تبدأ من المطبخ ، فإنه في الواقع ليس مصدر الحياة لنا فقط ، وإنما هو مصدرا لحياة الجراثيم والبكتريا أكثر ، والتي ينعكس وجودها حتما على الصحة العامة للأفراد ومظهر المنزل بشكل عام ، ربما لتعقد عملية التنظيف التي يتطلبها ، وهو ما يدفعنا باستمرار للبحث عن أفكار خارقة تتيح لنا التنظيف دون متاعب و تنظيف المنزل بسرعة و بسهولة ، وقد أتينا لك بأهمها .

التخلص من بقايا القهوة على الأرض باستخدام الخبز الأبيض :

طحن حبوب البن في المنزل فكرة عظيمة للحصول على قهوة ذات نكهة مميزة وطازجة ، دون دفع هذا الثمن الباهظ في الحصول عليها جاهزة ، ولكن لا تخلو عملية طحن البن من إصابة الأرضيات ببقايا البن صعبة التنظيف ، فلا ينصح في هذه الحالة بالتنظيف الرطب الذي يزيد من صعوبة البقعة ، لذلك يمكنك طحن بعض الخبز الأبيض اليابس واستخدام هذا الطحين في تنظيف بقايا البن فهو يعمل على جذب بقايا القهوة بسهولة .

تنظيف المنزل بسرعة و بسهولة

استخدام الليمون والملح البحري في تنظيف لوح التقطيع :

يتلقى لوح التقطيع في مطبخك الكثير من بقع الغذاء بالإضافة إلى الجروح والخدشات التي يمكن أن تصيبها من ضربات السكين عليها ، مما يؤدي إلى تعمق البقع في هذه الشقوق و نمو البكتريا بها ، ولكن يعتبر الملح الخشن والليمون حل سحري لتنظيف وتعقيم لوح التقطيع .

حيث يتم رش لوح التقطيع بكمية مناسبة من الملح ثم استخدام أنصاف الليمون في دعم اللوح بالملح ، ومن ثم شطف لوح التقطيع وتجفيفه وتركه في مكان جيد التهوية .

تنظيف الخلاط بالماء الساخن والصابون :

أجعلي الخلاط ينظف نفسه ، بدلا من تلك المحاولات المحفوفة بالمخاطر لتنظيف الخلاط والتعرض لشفراته الحادة ، يمكنك تنظيفه فور الاستخدام مباشرة بطريقة سهلة عبارة عن ملء الخلاط بالماء الساخن مع إضافة القليل من سائل غسيل الأطباق ، ومن ثم تشغيل الخلاط على سرعة عالية ليعمل على تنظيف جوانبه ببراعة ، ثم يتم الشطف بالماء النظيف جيدا .

تنظيف الفرن من الداخل باستخدام بيكربونات الصوديوم وسائل تنظيف الأطباق :

تكمن صعوبة البقع التي تصيب الأفران من الداخل في تعرضها للحرارة الشديدة التي تعمل على زيادة تثبيتها والتصاقها ، وصعوبة إزالتها بالطرق المعتادة ، لذلك أتبعي هذه النصيحة لتنظيف الفرن في خلال دقائق :

استخدمي خليط مكون من 1 كوب من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من سائل تنظيف الأطباق وقليل من الماء ، بحيث يصبح الخليط متماسك ، ليتم بعد ذلك توزيعه داخل الفرن مع التركيز على البقع القديمة والصعبة ، ثم يترك لمدة ربع ساعة ، ومن بعدها تستخدم أسفنجة تنظيف للدعك وإزالة البقايا ، ثم المسح بفوطة رطبة عدة مرات للتنظيف النهائي .

تنظيف المنزل بسرعة

تنظيف شفاط المطبخ باستخدام الطحين والزيت :

نعم سنحارب الزيت بالزيت ، قد يبدو من الغريب تنظيف شفاط المطبخ من الدهون الملتصقة به باستخدام الزيت ، ولكنها التجربة هي ما أوصلتنا إلى هذا الحل الفعال الذي لا يبقى على أية دهون على الشفاط ، إذا يمكنك استخدام بعض من الزيت الذي سبق استخدامه على قطعة من القماش ومسح ريش الشفاط لتعود نظيفة مرة أخرى بعض المسح عليها بفوط مرطبه بالماء الساخن وقليل من الصابون .

أما الدقيق أو الطحين فهو وسيلة أخرى مبتكرة لحل مشكلة الدهون المتراكمة على الشفاط ، وذلك برش طبقة من الدقيق على أجزاء الشفاط ثم فركها بواسطة إسفنجة ليتم التنظيف التام .

تنظيف فلاتر الكوكر هود باستخدام البوراكس :

الكوكر هود هو جهاز شفط وترشيح الدهون المثبت فوق البوتاجاز ، والذي يجد معظمنا معاناة وبذل وقت طويل في تنظيفه ، بينما الحل بسيط وسريع ، ويكمن في استخدام مادة البوراكس المذيبة للدهون ، بالخطوات الأتية :

  • نزع فلاتر الكوكر هود بحرص .
  • تحضير وعاء عميق مملوء بالماء الساخن وإضافة ربع كوب من البوراكس إليه .
  • يتم غمر الفلاتر في الوعاء وتركها حوالي ربع ساعة ، ثم يتم شطفها بالماء النظيف وتجفيفها باستخدام قطعة من القماش .

إزالة أثار الاحتراق من الأواني بسهولة

باستخدام بيكربونات الصوديوم والماء ، يمكن القضاء على حروق الاواني التي تجدينها في دعك الأواني المعدنية التي احترق بها الطعام ، وذلك برش طبقة من بيكربونات الصوديوم على الاواني المطلوب تنظيفها ثم صب الماء بها وتركها على النار حتى تغلي ، ثم دعكها بعد ذلك وشطفها .

بيكربونات الصوديوم لا تعمل فقط على إزالة الدهون الصعبة ، بل وأيضا تترك الأواني المعدنية لامعة للغاية .

تنظيف فرن الميكروويف باستخدام الخل

القليل من الخل يمكن أن يفعل العجائب للميكروويف الخاص بك ، ولأن لا أحد منا يحب تنظيف الميكروويف ، فقد جئنا لك بفكرة تنظيف مريحة للغاية للميكروويف ، وهي استخدام الخل من خلا وضعه كمية منه في وعاء عميق وتركه داخل الميكروويف حتى يبدأ في الغليان وتصدر عنه الأبخرة التي تكسو السطح الداخلي للميكروويف وتعمل على تكسير وتفتيت ، جزيئات الدهون وبقايا الطعام ، بعد أن يبرد الفرن يتم إخراج وعاء الخل ثم مسح السطح الداخلي باستخدام فوطة رطبة لإزالة البقايا .

 

إزالة بقع الأملاح الناتجة عن ترسبات الماء من الأحواض الستانلس ستيل :

استخدام الدقيق فكرة غريبة ولكنها فعالة في تنظيف أحواض المطبخ المصنوعة من الستانلس ستيل ، برش طبقة من الدقيق على جوانب الحوض ثم فركها جيدا باستخدام إسفنجة التنظيف ومن ثم شطفها بالماء المتدفق .

 

error: Content is protected !!