الرئيسية / المدونة / طرق تنظيف الارضيات و السيراميك و صيانتها

طرق تنظيف الارضيات و السيراميك و صيانتها

طرق تنظيف وصيانة أنواع الأرضيات المختلفة

 

بغض النظر عن نوع الأرضيات لديك ، فأنت بحاجة إلى أن تعرف أولا طبيعة هذه الأرضية ومميزات وعيوب المادة المتكونة منها ، حتى تتمكن بالتالي من التعامل معها بالشكل السليم سواء في تنظيف الارضيات أو صيانتها ، لذا فقد أعددنا لك هذا الدليل الذي يشتمل على أهم أنواع الأرضيات وتعليمات التنظيف والصيانة التي تناسب كل منها .

أولا : كيفية العناية بأرضيات الرخام ، التنظيف والتلميع والصيانة

على رغم من كونه الخيار الأول بلا منازع عند التفكير في تشطيب أرضيات المنازل والمؤسسات ، بالنظر لما يتميز به من متانة وقوة تحمل فضلا عن فخامة الشكل ولمسة الانتعاش التي يضفيها على المكان ، غلا أنه يعد من أكثر الأرضيات تأثرا بالإهمال أو التعامل العشوائي في الصيانة و تنظيف الارضيات ، فالرخام حجر طبيعي شديد المسامية ، المر الذي يجعله سريع الامتصاص للسوائل وبالتالي سريع التبقع والتصبغ ، كما تؤثر فيه المواد الكيميائية وتعمل على تآكله و خاصة الأحماض ، لذلك لابد من إتباع نصائح تنظيف الأرضيات التالية للحصول على رخام منزلك نظيفا دون مشاكل :

تنظيف الرخام :

  1. التنظيف المنتظم: والذي يكون الهدف منه إزالة الأتربة وتلميع سريع للسطح والذي قد يتم بشكل يومي ، يكفي استعمال الماء الدافئ العادي مع ممسحة من القماش القطني ، ثم العمل على تجفيف الأرضية بمنشفة جافة ، بتمهل لحصد المياه التي قد تتكون في مسام الرخام .
  2. التنظيف العميق : ويتم باستخدام مزيج من الماء ( جالون تقريبا ) مع ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق ، وهو مادة ذات درجة حموضة محايدة لا تسبب مشاكل الأرضيات الرخام فق إذا استخدمت بشكل صحيح ، حيث يراعى شطف الرضيات بالماء النظيف فور التنظيف ثم تجفيفها على الفور .
  3. معالجة الرواسب البيضاء :

يحدث أحيانا ( خاصة في حالة الرخام الذي تم تركيبه حديثا ) ظهور ترسبات بيضاء هي ببساطة الرواسب المعدنية ( أملاح ) التي تتسرب من الرخام بفعل الرطوبة الزائدة ، ويمكن معالجتها ببساطة من خلال استخدام الماء النظيف على ممسحة قطنية وتمريرها على الأرضيات ، ولكن ينبغي ألا تستمر هذه المشكلة طويلا ، وإن حدث فهذا مؤشر على ارتفاع نسبة الرطوبة في الأرضيات والذي يستدعي الاستعانة بفنيين متخصصين في صيانة الرخام لسحب الرطوبة من مسام الرخام .

  1. تنظيف الفواصل : تكون الفواصل الموجودة بين ألواح الرخام عرضة بشكل مستمر للاتساخ بالأتربة التي تتحول بالرطوبة إلى أعفان وتشوه منظر السطح ، وللتنظيف يخل جزء واحد بيروكسيد الهيدروجين ( ماء الاكسجين ) مع ثلاثة أجزاء من الماء ورش المحلول على الفواصل وتركها لمدة ساعة ثم فركها بفرشاة أسنان قديمة ، ثم غسل الفواصل بالماء الدافئ والتجفيف التام .

 

ثانيا : تنظيف الارضيات الخشبية ( الباركيه )

تتوقف الطريقة التي يجب أن نستخدمها لتنظيف الأرضيات الخشبية على نوع الطبقة السطحية التي يتم تشطيب الأرضيات بها للعلاج والحماية وذلك على النحو التالي :

  1. أرضيات الخشب المغطاة بطبقة من الشمع : وهنا لا يجب استخدام الماء في عملية التنظيف على الإطلاق ، حتى لا تضر بسلامة طبقة الشمع ، وإنما يفضل استخدام المكنسة الكهربائية أو مكنسة يدوية ذات فرشاة ناعمة أو حتى ممسحة الغبار .
  2. أرضيات الخشب المغطاة بطبقة من البولي يوريثين أو البولي أكريليك : وفي هذه الحالة يكون استخدام مزيج معتدل من الماء والصابون حل مثالي للتنظيف ، ولكن مع الحرص على عدم الإفراط في ترطيب الأرضيات ، والعمل على تجفيفها مباشرة بعد التنظيف .

ثالثا : تنظيف أرضيات السيراميك أو البورسلين

عند التعامل مع أرضيات السيراميك والبورسلين ـ وعلى عكس ما هو معتاد ـ يجب الابتعاد تماما عن إغراق أرضيات السيراميك بالماء عن التنظيف أو استخدام فرشاة ذات أسنان حادة  ، وذلك لتجنب ترطيب الأرضيات أكثر من اللازم أو خدشها ، حيث أن ما يلزمنا لتنظيف أرضيات السيراميك والبورسلين ما يلي :

  1. استخدام المكنسة الكهربائية أو مكنسة يدوية ناعمة في تنظيف الارضيات اليومي الاعتيادي .
  2. إذا كانت الأرضيات بحاجة إلى ممسحة فيمكن كسوة الممسحة بقطعة من القماش القطني الناعم مع فرك مكان البقع بحرص ، مع استخدام الحد الأدنى من الماء لإنجاز هذه المهمة .
  3. يجب الابتعاد نهائيا عن استخدام منتجات التنظيف الحمضية مثل الخل والكلور أو الأمونيا لأنها تؤدي إلى تآكل هذا النوع من الأرضيات .

رابعا : تنظيف أرضيات المطاط :
تعرف أرضيات المطاط بأنها أرضيات دائمة للغاية لا تتطلب صيانة تذكر ، لا تؤثر فيها السوائل ، كما أنها صعبة التبقع والتلف نظرا لمرونتها كما أنها مقاومة للحريق ، لذا في تستعمل بكثرة في أرضيات المؤسسات والشركات ، ومع ذلك فإن هناك مجموعة من قواعد التنظيف لابد من الالتزام بها وهي :

  1. لتنظيف البقع تستخدم ممسحة رطبة مع منظف لا يحتوي على الآسيتون أو زيت التربنتين لأن هذه المواد من شأنها أن تحدث تلف في أرضيات المطاط لا يمكن إصلاحه .
  2. باستخدام خليط من الماء والخل ومسح أرضيات المطاط باستخدام الممسحة العادية أو الإسفنج يمكنك الحصول على أرضيات نظيفة معقمة براقة بأقل التكاليف .
  3. يتجنب استخدام أي مواد خشنة في التنظيف مثل المساحيق أو الفرش أو الصوف الصلب ، لعدم إحداث خدوش في المطاط .
  4. بعد تنظيف أرضيات المطاط بالطريقة الصحيحة يجب الحرص على تهوية المكان أو تشغيل جهاز التكييف لتجنب تسبب الرطوبة في تكون العفن أو انتشار الروائح الكريهة في المكان .

وفي النهاية هناك نصائح أساسية يجب الأخذ بها للحفاظ على أي نوع من الأرضيات ، من أهمها :

  • وضع سجاد صغير الحجم في المداخل والأماكن التي يكثر فيها المرور عادة لامتصاص الأتربة من الأحذية والحد من اتساخ الأرضيات أو خدشها بفعل ذرات التراب الخشن .
  • أبسط أنواع التنظيف هو استعمال المكنسة الكهربائية على الأرضيات لإزالة الأتربة وعدم تراكمها .
  • الإسراع في تنظيف أي انسكاب لمواد سائلة على الأرضيات وتنظيفها على الفور مع الحرص على الجفاف الدائم للأرضيات .

وتفضل بزيارة ايضا : تنظيف المنزل قبل الاعياد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!