الرئيسية / المدونة / اخطار انسداد المجاري و مواسير الصرف الصحي

اخطار انسداد المجاري و مواسير الصرف الصحي

اسباب انسداد المجاري و طرق تجنب انسداد المجاري

الصرف الصحي من المرافق التي صممت على أن تسير فقط في اتجاه واحد ، هو اتجاه التخلص منها في المسارات التي أعدت لذلك ، إذن أي ارتداد في هذا المسار أو توقف لمعدل السريان الذي يجب أن يكون ، و يعد انسداد المجاري عطلا أو فشلا في هذه المنظومة الحيوية ، يحمل معه الكثير من الأخطار الإنشائية والصحية ، وفيما يلي شرح للحالة المثالية التي يجب أن تعمل بها شبكة الصرف ثم أسباب الأعطال ومن ثم خطورتها .

 

أنواع شبكات الصرف الصحي :

هناك نوعان من أنظمة الصرف الصحي :

  • أنظمة تصريف مياه الأمطار : وهي مصممة لتحمل مياه المطار والمياه الجوفية إلى مسطح مائي مفتوح مثل الجداول والبحيرات والأنهار .
  • أنظمة الصرف الصحي : ووظيفتها تختص بنقل مياه الصرف الصحي من المباني السكنية والتجارية إلى محطات المعالجة .

ومنذ ثلاثينيات القرن العشرين، تم تركيب مصارف الأمطار والصرف الصحي بشكل منفصل لمنع التلوث المتبادل .
مواصفات شبكات الصرف الصحي في المباني :
أولا : مواصفات عامة :

  1. يتم توصيل نظام الصرف في المنزل إلى الخط الرئيسي بواسطة أنبوب تحت الأرض ، ويكون قطره عادة من 4-6 بوصة، مثبت يتم مراعاة الميل المناسب لاستخدام الجاذبية لتدفق المياه.
  2. يتم تحديد حجم أنابيب الصرف في المنزل بمقدار التدفق الممكن ونوع النفايات المتوقعة ، على سبيل المثال، عادة ما يكون قطر الأنبوب الخاص بحوض الحمام  1 ¼، وذلك نظرا لكونه منخفض وقليلا إن وجدت أي مواد صلبة في الماء ، بينما تحتاج أحواض الاستحمام وصرف الغسالات وكذلك صرف أحواض المطبخ عادة إلى أنبوب بقطر 1 ½ لتتحمل كميات كبيرة من الماء إلى جانب المواد الصلبة والمواد الغذائية المحتمل تدفقها معه خاصة في أحواض المطبخ .
    أما الأنابيب الأرضية فتكون 2 بوصة وهذا هو الشائع لكي تكون كبيرة بما يكفي لقبول تدفق المياه من أنابيب الصرف الفرعية .
  3. من الضروري حماية شبكة الصرف من القوارض ، من خلال تأمين فتحات ومنافذ الشبكة سواء العمومية ( الأبيار وغرف التفتيش والمصافي ) أو الخاصة بكل مبنى مثل الفتحات الطرفية للمواسير الرأسية الخاصة بالطوابق العليا ، علاوة على سد الفراغات المحيطة بمواضع تمرير المواسير من وإلى المبنى .
  4. حماية المواسير والتركيبات من التآكل أو التسريب وذلك من خلال عزلها عزل مائي عند التأسيس .

ثانيا : مواصفات الاستخدام

  1. يحذر استخدام شبكات الصرف الصحي لتصريف أي من المواد الآتية :
  • الزيوت والشحوم وغيرها من المواد التي ليس لها قابلية للذوبان في الماء .
  • المواد الصلبة مثل الأقمشة بقايا الخضروات الرمال والأتربة والحصى مثل مخلفات البناء  ، وكل ما يعيق تدفق الماء بمعدله الطبيعي .
  • المواد المذيبة مثل الأحماض وغيرها من المواد الكيميائية التي قد تتفاعل مع جسم الأنابيب .
  • المواد القابلة للاشتعال .
  1. يتطلب صرف مخلفات المصانع في مجاري شبكات الصرف الصحي العامة طلب موافقة الجهات المختصة للحصول على تصريح بذلك بعد فحص طبيعة المخلفات والتحقق من عدم إضرارها بالشبكة أو معدل التدفق بها .

 

المقصود بأعطال نظام الصرف وأنواعها  و انسداد المجاري :
يقصد بأعطال نظام الصرف الصحي كل ما يؤدي إلى فشل الشبكة في أداء عملها من حيث تدفق الماء بمعدلات مناسبة بحيث يؤدي إلى وقف هذا التدفق أو ضعفه .

وتحدث أعطال الصرف على مستويين :
الأول : الأعطال البسيطة ( الداخلية )

وهي الأعطال التي تحدث في الوصلات الداخلية داخل الشقة أو المنزل مثل تعطل صرف حوض المطبخ أو بطء تصريف مياه حوض الاستحمام وما إلى ذلك ، وهذا النوع لا يتطلب جهد كبير في التصليح لأنه في الغالب ينشأ عن تكتل بعض المواد والعوالق الصلبة في المواسير ويمكن حلها من خلال الخطوات الآتية :

  1. فك وصلة الحوض المسدود وتنظيفها بالماء الساخن وعود التسليك وهو عبارة عن فرشاه حلزونية رفيعة مثبتة حول سلك من المعدن ، تشبه تلك المستخدمة في تنظيف زجاجات المياه ، ويستمر التنظيف حتى إزالة كل العوالق من شعر أو دهون متراكمة .
  2. استخدام سلك رفيع مرن خاص بتسليك الوصلات الداخلية وتمريره من فتحة صرف الحوض المثبتة في الحائط ليصل إلى منفذ الصرف الأرضي في المكان المطبخ أو الحمام ( المصفاة ) وذلك لدفع أي تكتلات في مسار الماء .
  3. تنظيف منافذ الصرف الأرضية في المطابخ والحمامات باستخدام فرشاة لجمع الشعر أو القشور التي تسبب انسدادها ، على أن هذا يعتبر من أعمال الصيانة الدورية بواسطة افضل شركة تنظيف بيارات بالرياض .
  4. استخدام مواد طبيعية في تطهير مجرى الصرف في المطابخ والحمامات عبارة عن كربونات الصوديوم مع الخل والماء الساخن تسكب تباعا في المكان المراد تسليكه ، فهذه المواد الثلاثة قادرة على إذابة الدهون وفك التكتلات .

الثاني : أعطال الصرف المزمنة

وهي التي تنشأ عن تراكم المواد الصلبة في الأنابيب الأكبر حجما في الطوابق الأرضية أو في البيارات وغرف التفتيش أو في الخطوط العمومية ، وتنشأ في الغالب من :

 

  1. تراكم الرواسب الصلبة والعوالق المادية في المواسير وتكتلها حول بعضها مع مرور الوقت بسب إهمال تنظيف وتطهير المواسير بشكل منتظم .
  2. التهاون في تسرب المواد الغذائية مثل قشور الخضروات وحبوب النشويات والدهون من خلال أحواض المطبخ أثناء إعداد الطعام ، وكذلك الحال فيما يتم إلقاءه في أحواض الحمام والمراحيض من مواد صلبة مثل الشعر والمناديل الورقية والفوط الصحية وشفرات الحلاقة ….الخ .
  3. قد تصبح غرف التفتيش العمومية والبالوعات بديلا لحاويات القمامة إذا ما تم إهمال تغطيتها أو تنظيفها دوريا ، فتصبح مكبا للنفايات المختلفة بداية من أغصان الأشجار وحتى مواد البناء وزيوت السيارات .

وفي حالة هذا النوع من الأعطال يستلزم الاستعانة بشركة تسليك مجاري بالدمام متخصصة لحل المشكلة بطرق مهنية و الاتصال بافضل شركة شفط بيارات بالرياض لتقضي على مشكلة طفح البيارة .

اقرا ايضا : شركة تسليك مجاري بالاحساء

الأخطار المترتبة على انسداد المجاري :

  1. تصدع أنابيب الصرف ووصلاتها المختلفة نتيجة الضغط الزائد في الأماكن التي تحتبس فيها المياه ، الأمر الذي يؤثر على عناصر البناء المختلفة .
  2. انبعاث الروائح الكريهة المسببة للأمراض وكذلك الحشرات المختلفة في المنزل .
  3. تلوث المياه الجوفية وتهديد الصحة العامة .
  4. تعطل السير الطبيعي للأنشطة اليومية في المنزل .

5 ـ تؤدي أعطال الصرف المزمنة إلى زيادة الرطوبة في أرضيات المنزل الأمر الذي يحفز نمو الفطر والعفن وتدهور المناخ الداخلي وتأثيره على الصحة .

نقترح عليك زيارة : طرق التخلص من الذباب في المنزلطرق التخلص من الحشرات المنزليةافضل طرق تنظيف السجاد المنزلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!